صفحة جزء
474 - ( 5 ) - حديث { حذيفة : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ، فقرأ البقرة ، وآل عمران ، والنساء في ركعة ، فكان ركوعه نحوا من قيامه ، ثم رفع رأسه وقام قريبا من ركوعه ، ثم سجد }. مسلم بطول السياق ، وفيه : { ثم سجد فكان سجوده قريبا من قيامه }. وفي الباب عن أنس : { كان إذا قال سمع الله لمن حمده ; قام حتى نقول : قد أوهم ، ثم يسجد }. رواه مسلم وللشيخين عن أنس أيضا : { كان [ ص: 8 ] إذا رفع رأسه من الركوع انتصب قائما حتى يقول القائل : قد نسي }. أخرجاه من حديث ثابت ، عن أنس : أنه وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

475 - ( 6 ) - حديث المغيرة بن شعبة : { إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائما فليجلس ، فإن استتم قائما فلا يجلس ، ويسجد سجدتين }ثم قال : وروي في حديث المغيرة : { فإن ذكر قبل أن يستتم قائما جلس ، ولا سهو } ، أبو داود ، وابن ماجه والدارقطني والبيهقي بلفظ : { إذا قام الإمام في الركعتين ، فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس ، أو استوى قائما فلا يجلس ، ويسجد سجدتي السهو }. وللدارقطني في رواية : { إذا شك أحدكم فقام في الركعتين فاستتم قائما فليمض ، ويسجد سجدتين ، وإن لم يستتم قائما فليجلس ولا سهو عليه }. ولابن ماجه : { إذا قام الإمام من الركعتين فلم يستتم قائما فليجلس ، فإذا استتم قائما فلا يجلس ، ويسجد سجدتي السهو }. ومداره على جابر الجعفي وهو ضعيف جدا ، وقد قال أبو داود : لم أخرج عنه في كتابي غير هذا ، وأصل الحديث في سنن أبي داود ، والترمذي عن المغيرة : أنه صلى فنهض في [ ص: 9 ] الركعتين فسبحوا به " فمضى " ، فلما أتم صلاته سجد سجدتي السهو ، فلما انصرف قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت . ورواه الحاكم من هذا الوجه ، ومن حديث ابن عباس ومن حديث عقبة بن عامر مثله .

( * * * ) قوله : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتبه ; أي أركان الصلاة وقال : " صلوا كما رأيتموني أصلي " . ليس هذا حديثا وإنما أخذه بالاستقراء من صفة صلاته ، وهو كذلك ، وحديث : { صلوا كما رأيتموني أصلي }. رواه البخاري من حديث مالك بن الحويرث وقد مضى .

التالي السابق


الخدمات العلمية