صفحة جزء
478 - ( 9 ) - حديث : روي { ليس على من خلف الإمام سهو ; فإن سها الإمام فعليه وعلى من خلفه السهو }. الدارقطني وزاد : { والإمام كافيه }. وفيه خارجة بن مصعب وهو ضعيف . وفي الباب عن ابن عباس : رواه أبو أحمد بن عدي في ترجمة عمر بن عمرو العسقلاني وهو متروك .

( * * * ) حديث : معاوية بن الحكم في الكلام في الصلاة ، تقدم .

479 - ( 10 ) - حديث : { إنما جعل الإمام ليؤتم به }. متفق عليه من حديث أبي هريرة .

( * * * ) حديث عبد الله ابن بحينة : { أنه صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر فقام في الركعتين الأوليين }. تقدم .

480 - ( 11 ) - حديث أنس : " أنه جهر في العصر ، فلم يعدها ولم [ ص: 12 ] يسجد للسهو ، ولم ينكر عليه " . الطبراني في الكبير من طريق سعيد بن بشير ، عن قتادة : " أن أنسا جهر في الظهر أو العصر فلم يسجد " .

481 - ( 12 ) - حديث : " أن أنسا تحرك للقيام في الركعتين من العصر ، فسبحوا به فجلس ، ثم سجد للسهو " . البيهقي ، والدارقطني في العلل بإسناده وأشار أن في بعض الطرق زيادة فيه أنه قال : " هذا السنة " تفرد بذلك سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، عن أنس ورجاله ثقات .

( * * * ) حديث أبي سعيد وعبد الرحمن بن عوف في السهو ، تقدما .

( * * * ) قوله : سمعت بعض الأئمة يحكي أنه يستحب أن يقول فيهما : سبحان من لا ينام ولا يسهو - أي في سجدتي السهو - قلت : لم أجد له أصلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية