صفحة جزء
495 - ( 12 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا نغاشيا فخر ساجدا ثم قال : أسأل الله العافية }هذا الحديث ذكره الشافعي في المختصر بلفظ : { فسجد شكرا لله } ، ولم يذكر إسناده ، وكذا صنع الحاكم في المستدرك ، واستشهد به على حديث أبي بكرة ، وهو في سنن أبي داود ، وأسنده [ ص: 22 ] الدارقطني ، والبيهقي من حديث جابر الجعفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي مرسلا ، وزاد : أن اسم الرجل زنيم ، وكذا هو في مصنف ابن أبي شيبة من هذا الوجه ، ووصله ابن حبان في الضعفاء في ترجمة يوسف بن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن جابر .

( تنبيه ) : النغاشي بضم النون والغين والشين معجمتان هو القصير جدا الضعيف الحركة الناقص الخلق قاله ابن الأثير ، وروى البيهقي عن البراء بن عازب : { أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد حين جاءه كتاب علي من اليمن بإسلام همدان }. وقال : إسناده صحيح . وقد أخرج البخاري صدره ، وفي حديث توبة كعب بن مالك : { أنه خر ساجدا لما جاءه البشير . }

496 - ( 13 ) - حديث عبد الرحمن بن عوف : { أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد فأطال ، فلما رفع قيل له في ذلك ، فقال : أخبرني جبرائيل أن من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا فسجدت شكرا لله تعالى } البزار وابن أبي عاصم في فضل الصلاة . والعقيلي في الضعفاء ، وأحمد بن حنبل في مسنده من طرق والحاكم ، كلهم من حديث عبد الرحمن بن عوف . قال البيهقي : وفي الباب عن جابر ، وابن عمر ، وأنس ، وجرير ، وأبي جحيفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية