صفحة جزء
[ ص: 25 ] ( باب صلاة التطوع ) :



502 - ( 1 ) - حديث { ابن عمر : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب في بيته ، وركعتين بعد العشاء في بيته }. قال : وحدثتني أختي حفصة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين خفيفتين حين يطلع الفجر }. متفق عليه بزيادة : { وركعتين بعد الجمعة في بيته }.

503 - ( 2 ) - حديث عائشة : { من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنة ، بنى الله له بيتا في الجنة : أربع قبل الظهر . . . }. والباقي كما في حديث ابن عمر ، الترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث المغيرة بن زياد ، عن عطاء عنها ، والمغيرة ; قال النسائي : ليس بالقوي . وقال الترمذي : غريب ; ومغيرة قد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه . وقال أحمد : ضعيف " وكل " حديث رفعه فهو منكر . وقال النسائي : هذا خطأ ولعل عطاء قال : عن عنبسة فتصحف بعائشة ، يعني : أن المحفوظ حديث عنبسة بن أبي سفيان ، عن أخته أم حبيبة ، وقد أخرجه مسلم والنسائي وأكثر من تخريج طرقه ، [ ص: 26 ] والترمذي أيضا ، وفسره النسائي وابن حبان ، ولم يفسره مسلم .

504 - ( 3 ) - حديث : { رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا }. أبو داود والترمذي وحسنه ، وابن حبان وصححه ، وكذا شيخه ابن خزيمة من حديث ابن عمر ، وفيه : محمد بن مهران وفيه مقال ، لكن وثقه ابن حبان وابن عدي .

( * * * ) حديث علي : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قبل العصر أربعا يفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين }الحديث تقدم في كيفية الصلاة .

( * * * ) حديث أم حبيبة : { من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر ، وأربع بعدها ، حرمه الله على النار }. أصحاب السنن من حديثها ، وله طرق عند النسائي كما تقدم . [ ص: 27 ]

505 - ( 4 ) - حديث أنس : { صليت الركعتين قبل المغرب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . قيل له : رآكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم رآنا ، فلم يأمرنا ، ولم ينهنا }. أبو داود بهذا ، والقائل له : رآكم ; المختار بن فلفل . ورواه مسلم نحوه . وللبخاري من طريق عمرو بن عامر ، عن أنس : لقد رأيت كبار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري عند المغرب ، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وسلم . . . زاد النسائي : وهم يصلون .

506 - ( 5 ) - حديث ابن عمر : { ما رأيت أحدا يصلي قبل المغرب ركعتين [ ص: 28 ] على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم }. أبو داود . والبيهقي من حديث طاوس ، عن ابن عمر نحوه .

507 - ( 6 ) - حديث عبد الله بن مغفل : { صلوا قبل المغرب ركعتين قال في الثالثة : لمن شاء }. البخاري وأبو داود وأحمد وابن حبان ، واتفقا عليه بلفظ : { بين كل أذانين صلاة }وفي رواية ضعيفة للبيهقي { بين كل أذانين صلاة ما خلا المغرب }.

التالي السابق


الخدمات العلمية