صفحة جزء
525 - ( 24 ) - قوله : " التهجد يقع على الصلاة بعد النوم ، وأما الصلاة قبل النوم ، فلا تسمى تهجدا " . رواه ابن أبي خيثمة من طريق الأعرج ، عن كثير بن العباس ، عن الحجاج بن عمرو ; قال : يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد ، إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقده ، ثم الصلاة بعد رقده ، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم . إسناده حسن ، فيه أبو صالح كاتب الليث وفيه لين ، [ ص: 36 ] ورواه الطبراني وفي إسناده ابن لهيعة وقد اعتضدت روايته بالتي قبله .

526 - ( 25 ) - حديث : { لا وتران في ليلة }. أحمد وأصحاب السنن الثلاثة وابن حبان ، من حديث قيس بن طلق ، عن أبيه ، وقال الترمذي : حسن . قال عبد الحق : وغيره يصححه .

527 - ( 26 ) - حديث : { كان أبو بكر يوتر ثم ينام ، ثم يقوم يتهجد ، وأن عمر كان ينام قبل أن يوتر ، ثم يقوم ويصلي ويوتر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : أخذت بالحزم وقال لعمر : أخذت بالقوة }. وهو خبر مشهور . أبو داود وابن خزيمة والطبراني ، والحاكم من حديث أبي قتادة ، قال ابن القطان : رجاله ثقات ، والبزار وابن ماجه وابن حبان والحاكم من حديث ابن عمر . قال البزار : لا نعلم رواه عن عبيد الله وابن عمر ، عن نافع ; إلا يحيى بن سليم ، قال ابن القطان : هو صدوق . فالحديث حسن وله طريق أخرى ضعيفة عند البزار من حديث كثير بن مرة عن ابن عمر . [ ص: 37 ] وفي الباب عن أبي هريرة ، وجابر ، وعقبة بن عامر . فحديث أبي هريرة : رواه البزار ، وفيه سليمان بن داود اليمامي وهو متروك ، وله طريق أخرى ، عن ابن عيينة ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ذكرها الدارقطني ، وقال : تفرد به محمد بن يعقوب الزبيري ، عن ابن عيينة ، وغيره يرويه مرسلا وهو الصواب ، وكذلك رواه الزبيدي ، عن الزهري ، قلت : وكذا رواه الشافعي عن ابن عيينة ، وكذا رواه الشافعي أيضا عن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن ابن المسيب ، وكذا رواه بقي بن مخلد ، عن ابن رمح ، عن الليث ، عن الزهري . وحديث جابر رواه أحمد وابن ماجه ، وإسناده حسن وحديث عقبة بن عامر : رواه الطبراني في الكبير ، وفي إسناده ضعف .

528 - ( 27 ) - حديث ابن عمر : { اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا . }متفق عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية