صفحة جزء
534 - ( 33 ) - حديث عائشة : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى من الوتر : بسبح اسم ربك الأعلى . . . }الحديث ; [ ص: 40 ] أبو داود والترمذي وابن ماجه عنها وفيه خصيف وفيه لين ورواه الدارقطني وابن حبان والحاكم من حديث يحيى بن سعيد ، عن عمرة ، عن عائشة ، وتفرد به يحيى بن أيوب عنه وفيه مقال ، ولكنه صدوق ، قال العقيلي : إسناده صالح ، ولكن حديث ابن عباس ، وأبي بن كعب بإسقاط المعوذتين أصح ، وقال ابن الجوزي : أنكر أحمد ويحيى بن معين زيادة المعوذتين .

وروى ابن السكن في صحيحه له شاهدا من حديث عبد الله بن سرجس بإسناد غريب .

( تنبيه ) لم قال إمام الحرمين : رأيت في كتاب معتمد : أن عائشة روت ذلك ، وتبعه الغزالي فقال : قيل : إن عائشة روت ذلك ، وهذا دليل على عدم اعتنائهما معا بالحديث ; كيف يقال ذلك في حديث في سنن أبي داود التي هي أم الأحكام . وحديث أبي بن كعب الذي أشار إليه العقيلي ، رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وهو الذي أشرنا إليه قبل ، أن فيه ذكر القنوت قبل الوتر . [ ص: 41 ] وحديث ابن عباس رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه .

وفي الباب عن علي ، وعائشة وعبد الرحمن بن أبزى ، وأبي أمامة ، وجابر ، وعمران بن حصين ، وابن مسعود . فحديث علي : رواه أحمد بن إبراهيم الدورقي في مسند علي له عن علي : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع سور من المفصل يقرأ { ألهاكم }و { القدر }و { إذا زلزلت }{ والعصر }و { إذا جاء نصر الله }و الكوثر و { قل يا أيها الكافرون }و { تبت }و { قل هو الله أحد }في كل ركعة ثلاث سور . }وحديث عبد الرحمن بن أبزى : رواه أحمد والنسائي وإسناده حسن ، وهو نحو حديث عائشة . [ ص: 42 ] وأحاديث الباقين يراجع اليوم والليلة للمعمري ، فإنه أخرجها .

التالي السابق


الخدمات العلمية