صفحة جزء
[ ص: 55 ] حديث : { صلاة الرجل مع الرجل أفضل من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أفضل من صلاته مع الرجل ، وما زاد فهو أحب إلى الله }. أحمد وأبو داود والنسائي وابن حبان وابن ماجه من حديث أبي بن كعب ، وصححه ابن السكن ، والعقيلي ، والحاكم وذكر الاختلاف فيه وبسط ذلك ، وقال النووي : أشار علي بن المديني إلى صحته ، وعبد الله بن أبي بصير ; قيل . لا يعرف ; لأنه ما روى عنه غير أبي إسحاق السبيعي ، لكن أخرجه الحاكم من رواية العيزار بن حريث عنه ; فارتفعت جهالة عينه ، وأورد له الحاكم شاهدا من حديث قباث بن أشيم ، وفي إسناده نظر ، وأخرجه البزار والطبراني ولفظه : { صلاة الرجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة أربعة تترى ، وصلاة أربعة يؤم أحدهم هو أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى ، وصلاة ثمانية يؤم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى }.

556 - ( 3 ) - حديث : { ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم . [ ص: 56 ] الجماعة إلا استحوذ عليهم الشيطان }. أحمد وأبو داود والنسائي وابن حبان والحاكم من حديث أبي الدرداء به ، وفي آخره : { فعليك بالجماعة ، فإنما يأكل الذئب القاصية }.

وفي الباب عن أبي هريرة في الهم بتحريق من تخلف وعن ابن مسعود : لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق . وعن ابن عباس : " من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر ، لم تقبل منه الصلاة التي صلى " . [ ص: 57 ] وحديث ابن أم مكتوم المشهور أيضا ، وكلها عند أبي داود .

وروى مسلم والنسائي وابن ماجه من حديث ابن عمر وغيره مرفوعا : { لينتهين أقوام عن ودعهم الجماعة أو ليختمن الله على قلوبهم }.

التالي السابق


الخدمات العلمية