صفحة جزء
567 - ( 14 ) - حديث : { لا يصلي أحدكم وهو يدافع الأخبثين }. رواه ابن حبان بهذا اللفظ من حديث عائشة ، وهو في صحيح مسلم من حديثها بلفظ : { لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان }.

568 - ( 15 ) - حديث : { إذا أقيمت الصلاة ، ووجد أحدكم الغائط فليبدأ بالغائط }. مالك في الموطأ والشافعي عنه وأحمد وأصحاب السنن وابن خزيمة وابن حبان . [ ص: 69 ] والحاكم ، من رواية عبد الله بن الأرقم ، واللفظ للشافعي والحاكم ، والباقين بمعناه ، وفيه قصة ، كلهم من طريق هشام ، عن عروة ، عن عبد الله ، ورواه بعضهم عن هشام ، عن عروة ، عن رجل ، عن عبد الله ، ورجح البخاري فيما حكاه الترمذي في العلل المفرد رواية من زاد فيه عن رجل .

569 - ( 16 ) - حديث : { إذا حضر العشاء ، وأقيمت الصلاة ، فابدءوا بالعشاء }. متفق عليه من حديث ابن عمر بهذا ، ومن حديث أنس ، وزاد فيه الطبراني : { إذا أقيمت الصلاة ، وأحدكم صائم فليبدأ بالعشاء قبل صلاة المغرب ، ولا تعجلوا عن عشائكم }. واتفقا عليه أيضا من حديث عائشة بمعناه ، وزيادة : { قبل أن تصلوا صلاة المغرب }. وفي الباب : عن أم سلمة ; رواه أحمد وأبو يعلى . [ ص: 70 ] والطبراني وعن ابن عباس ; رواه الطبراني . وعن أبي هريرة ; رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن . وعن سلمة بن الأكوع ; عند مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية