صفحة جزء
638 - ( 18 ) - حديث : { أن رجلا دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الجمعة ، فقال : متى الساعة ؟ فأومأ الناس إليه بالسكوت ، فلم يقبل ، وأعاد الكلام ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم في الثالثة : ماذا أعددت لها ؟ قال : حب الله ورسوله ، قال : إنك مع من أحببت }. ابن خزيمة وأحمد والنسائي والبيهقي من حديث ابن أبي نمر ، عن أنس ، وفي الصحيحين من حديثه : { بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في يوم [ ص: 123 ] الخطبة ، فقام أعرابي فقال : يا رسول الله هلك المال }. فذكر حديث الاستسقاء .

639 - ( 19 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم كلم قتلة ابن أبي الحقيق ، وسألهم عن كيفية قتله في الخطبة }. البيهقي من طريق عبد الرحمن بن كعب { أن الرهط الذين بعثهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ابن أبي الحقيق بخيبر ليقتلوه ، فقتلوه . فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو قائم على المنبر يوم الجمعة ، فقال لهم حين رآهم : أفلحت الوجوه ، فقالوا : أفلح وجهك يا رسول الله ، قال : أقتلتموه ؟ قالوا : نعم ، فدعا بالسيف الذي قتل به وهو قائم على المنبر فسله ، فقال : أجل هذا طعامه في ذباب سيفه }الحديث . قال البيهقي : مرسل جيد : وروي عن عروة نحوه ، ثم رواه .

من طريق { ابن عبد الله بن أنس ، عن أبيه قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ابن أبي الحقيق }. . . نحوه .

( تنبيه ) : أورده إمام الحرمين والغزالي بلفظ عجيب ، قال : { سأل النبي صلى الله عليه وسلم ابن أبي الحقيق عن كيفية القتل بعد قفوله من الجهاد } ، وهو غلط فاحش ، وأعجب منه أن الإمام قال : صح ذلك ، ويجوز أن يكون سقط من النسخة لفظ " قتلة " قبل ابن أبي الحقيق .

وفي الباب ما روى مسلم من حديث { أبي رفاعة العدوي قال : انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب ، فقلت : يا رسول الله رجل غريب جاء يسأل عن دينه ; قال : فأقبل علي وترك خطبته ، وجعل يعلمني ، ثم أتى خطبته فأتم آخرها }. وروى أصحاب السنن الأربعة . [ ص: 124 ] وابن خزيمة ، والحاكم من حديث بريدة قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فجاء الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يعثران ، فنزل النبي صلى الله عليه وسلم فقطع كلامه وحملهما }الحديث .

640 - ( 20 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم كلم سليكا الغطفاني في الخطبة }. مسلم من حديث جابر قال : { جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، فجلس ، فقال له : يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما }. الحديث وأصله في الصحيحين بدون تسمية سليك . وفي الباب عن أبي سعيد لابن حبان وغيره .

( فائدة ) : وقع ذلك للنعمان بن قوقل رواه الطبراني في الأوسط من حديث أبي سفيان ، عن جابر ، أورده في ترجمة أحمد بن يحيى الحلواني . ولأبي ذر أخرجه أيضا من طريق أبي صالح ، { عن أبي ذر : أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب ، فقعد ، فقال له : هل ركعت ؟ . فقال : لا ، قال : قم فاركع ركعتين }. حديث : { إذا جاء أحدكم والإمام يخطب ، فليركع ركعتين وليتجوز فيهما } مسلم عن جابر .

التالي السابق


الخدمات العلمية