صفحة جزء
643 - ( 23 ) - حديث : روي { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على الدرجة التي تلي المستراح ، قام قائما ، ثم سلم }. تقدم عن ابن عمر نحوه .

وفي الباب عن عطاء مرسلا ، وعن الشعبي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر . . . أخرجه ابن أبي شيبة وقال الشافعي : بلغنا عن سلمة بن الأكوع [ ص: 127 ] أنه قال : { خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبتين ، وجلس جلستين } ، وحكى الذي حدثني قال : { استوى رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدرجة التي تلي المستراح قائما ، ثم سلم ، ثم جلس على المستراح ، حتى فرغ المؤذن من الأذان ، ثم قام فخطب ، ثم جلس ، ثم قام فخطب الثانية }. . . وأتبع هذا الكلام الحديث ، فلا أدري أهو عن سلمة ، أو شيء فسره هو في الحديث ، ولابن ماجه عن جابر { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا صعد المنبر سلم }. إسناده ضعيف .

644 - ( 24 ) - حديث : { كان صلى الله عليه وسلم يخطب خطبتين ويجلس جلستين }. الحاكم في المستدرك من حديث ابن عمر : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج يوم الخطبة فقعد على المنبر ، أذن بلال }. وفي إسناده مصعب بن سلام ضعفه أبو داود ، وقد تقدم حديث سلمة بن الأكوع عند الشافعي .

وروى أبو نعيم في المعرفة في ترجمة سعيد بن حاطب { أنه صلى الله عليه وسلم كان يخرج فيجلس على المنبر يوم الجمعة ، ثم يؤذن المؤذن ، فإذا فرغ قام يخطب }. وفي الباب عن السائب كما سيأتي .

التالي السابق


الخدمات العلمية