صفحة جزء
651 - ( 31 ) - حديث : { الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة ، إلا أربعة ، عبد أو امرأة أو صبي أو مريض }. أبو داود من حديث طارق بن شهاب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . ورواه الحاكم من حديث طارق هذا ، عن أبي موسى ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . وصححه غير واحد .

وفي الباب عن تميم الداري وابن عمر ومولى لآل الزبير ، رواها البيهقي ، وخرج حديث تميم العقيلي في ترجمة ضرار بن عمرو ، والحاكم أبو أحمد في ترجمة أبي عبد الله الشامي ، وإسناده ضعيف ، فيه أربعة أنفس ضعفاء على الولاء ، قاله ابن القطان .

وحديث ابن عمر رواه الطبراني في الأوسط ولفظه : { ليس على مسافر جمعة }. [ ص: 131 ] وفيه أيضا من حديث أبي هريرة مرفوعا : { خمسة لا جمعة عليهم : المرأة ، والمسافر ، والعبد ، والصبي ، وأهل البادية }.

652 - ( 32 ) - حديث جابر : { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة ، إلا امرأة أو مسافرا أو عبدا أو مريضا }. الدارقطني والبيهقي ، وفيه ابن لهيعة عن معاذ بن محمد الأنصاري وهما ضعيفان ، وأخرج ابن خزيمة من حديث { أم عطية : نهينا عن اتباع الجنائز ، ولا جمعة علينا }. كذا أخرجه بهذا اللفظ ، وترجم عليه : إسقاط الخطبة عن النساء .

التالي السابق


الخدمات العلمية