صفحة جزء
3 - ( 3 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { خلق الله الماء طهورا لا ينجسه شيء ، إلا ما غير طعمه ، أو ريحه }لم أجده هكذا ، وقد تقدم في حديث أبي سعيد بلفظ : { إن الماء طهور لا ينجسه شيء }وليس فيه خلق الله ، ولا الاستثناء .

وفي الباب كذلك عن جابر بلفظ : { إن الماء لا ينجسه شيء }وفيه قصة ، رواه ابن ماجه ، وفي إسناده أبو سفيان صريف بن شهاب وهو ضعيف متروك ، وقد اختلف فيه على شريك الراوي عنه ، وعن ابن عباس بلفظ : { الماء لا ينجسه شيء }رواه أحمد وابن خزيمة وابن حبان ، ورواه أصحاب السنن ، بلفظ : { إن الماء لا يجنب }وفيه قصة .

وقال الحازمي : لا يعرف [ ص: 16 ] مجودا إلا من حديث سماك بن حرب ، عن عكرمة ، وسماك مختلف فيه ، وقد احتج به مسلم ، وعن سهل بن سعد ، رواه الدارقطني ، وعن عائشة بلفظ : { إن الماء لا ينجسه شيء }رواه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى ، والبزار وأبو علي بن السكن في صحاحه من حديث شريك ، ورواه أحمد من طريق أخرى صحيحة لكنه موقوف ، وفي المصنف والدارقطني من طريق داود بن أبي هند ، عن سعيد بن المسيب ، قال : " { أنزل الله الماء طهورا لا ينجسه شيء }وأما الاستثناء : فرواه الدارقطني من حديث ثوبان بلفظ : " { الماء طهور ، لا ينجسه شيء ، إلا ما غلب على ريحه ، أو طعمه }وفيه رشدين بن سعد ، وهو متروك ، وقال ابن يونس : كان رجلا صالحا ، لا شك في فضله ، أدركته غفلة الصالحين ، فخلط في الحديث .

وعن أبي أمامة مثله ، رواه ابن ماجه والطبراني ، وفيه رشدين أيضا ، ورواه البيهقي بلفظ : { إن الماء طاهر إلا إن تغير ريحه ، أو طعمه ، أو لونه [ ص: 17 ] بنجاسة تحدث فيه }أورده من طريق عطية بن بقية ، عن أبيه ، عن ثور ، عن راشد بن سعد عن أبي أمامة ، وفيه تعقب على من زعم أن رشدين بن سعد تفرد بوصله ، ورواه الطحاوي والدارقطني ، من طريق راشد بن سعد مرسلا بلفظ : { الماء لا ينجسه شيء ، إلا ما غلب على ريحه أو طعمه }زاد الطحاوي : أو لونه ، وصحح أبو حاتم إرساله . قال الدارقطني في العلل : هذا الحديث يرويه رشدين بن سعد ، عن معاوية بن صالح ، عن راشد بن سعد ، عن أبي أمامة ، وخالفه الأحوص بن حكيم ، فرواه عن رشدين بن سعد مرسلا . وقال أبو أسامة ، عن الأحوص ، عن راشد . قوله : قال الدارقطني : ولا يثبت هذا الحديث .

وقال الشافعي : ما قلت من أنه إذا تغير طعم الماء ، وريحه ، ولونه كان نجسا ، يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من وجه لا يثبت أهل الحديث مثله ، وهو قول العامة لا أعلم بينهم خلافا . وقال النووي : اتفق المحدثون على تضعيفه ، وقال ابن المنذر : أجمع العلماء على أن الماء القليل والكثير ، إذا وقعت فيه نجاسة ، فغيرت له طعما أو لونا أو ريحا ، فهو نجس .

قوله : " نص الشارع على الطعم والريح ، وقاس الشافعي اللون عليهما " . هذا الكلام تبع فيه صاحب المهذب ، وكذا قاله الروياني في البحر ، وكأنهما لم يقفا على الرواية التي فيها ذكر اللون ، ولا يقال : لعلهما تركاها لضعفها ; لأنهما لو راعيا الضعف لتركا الحديث جملة ، فقد قدمنا عن صاحب المذهب أنه لا يثبت ، ونص مع ذلك فيه على اللون في نفس الخبر .

قوله : وحمل الشافعي الخبر على الكثير ، لأنه ورد في بئر بضاعة وكان ماؤها كثيرا ، وهذا مصير منه إلى أن هذا الحديث ورد في بئر بضاعة ، وليس كذلك ، نعم [ ص: 18 ] صدر الحديث كما قدمناه دون قوله : " خلق الله " هو في حديث بئر بضاعة ، وأما الاستثناء الذي هو موضع الحجة منه فلا ، والرافعي كأنه تبع الغزالي في هذه المقالة ، فإنه قال في المستصفى : لأنه صلى الله عليه وسلم لما سئل عن بئر بضاعة ، قال : { خلق الله الماء طهورا لا ينجسه شيء ، إلا ما غير لونه ، أو طعمه ، أو ريحه }وكلامه متعقب لما ذكرناه ، وقد تبعه ابن الحاجب في المختصر في الكلام على العام ، وهو خطأ ، والله الموفق .

( تنبيه ) : وقع لابن الرفعة أشد من هذا الوهم ، فإنه عزا هذا الاستثناء إلى رواية أبي داود ، فقال : ورواية أبي داود : { خلق الله الماء طهورا لا ينجسه شيء ، إلا ما غير طعمه ، أو ريحه }ووهم في ذلك ، فليس هذا في سنن أبي داود أصلا .

( فائدة ) : أهمل الرافعي الاستدلال على أن الماء لا تسلب طهوريته بالتغير اليسير ، بنحو الزعفران والدقيق ، وعند ابن خزيمة ، والنسائي من حديث أم هانئ : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل هو وميمونة من إناء واحد ، من قصعة فيها أثر العجين }.

وفي الباب حديث الزبير ، في غسل النبي صلى الله عليه وسلم وجهه من الدم ، الذي أصابه بأحد ، بماء آجن . أي متغير ، رواه البيهقي

التالي السابق


الخدمات العلمية