صفحة جزء
[ ص: 159 ] ( كتاب صلاة العيدين )

حديث : نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم { أنه قال على الصفا : الله أكبر ، الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا } - الحديث - مسلم في حديث جابر الطويل في الحج .

قوله : يروى أن أول عيد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الفطر من السنة الثانية ، ولم يزل يواظب على العيدين حتى فارق الدنيا ، ولم يصلها بمنى ; لأنه كان مسافرا ، كما لم يصل الجمعة .

هذا لم أره في حديث ، لكن اشتهر في السير أن أول عيد شرع عيد الفطر ، وأنه في السنة الثانية من الهجرة ، والباقي كأنه مأخوذ من الاستقراء ، وقد احتج أبو عوانة الإسفراييني في صحيحه بأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل العيد بمنى بحديث جابر الطويل فإن فيه : { أنه صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة ، ثم أتى المنحر فنحر }. ولم يذكر الصلاة ، وذكر المحب الطبراني عن إمام الحرمين أنه قال : يصلي بمنى ، وكذا ذكره ابن حزم في حجة الوداع ، واستنكر ذلك منه .

قوله : استحسن الشافعي في الأم أن يزيد على التكبير ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم { أنه قال : وهو على الصفا : الله أكبر كبيرا }. الحديث ، وهو في حديث مسلم عن جابر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى على الصفا حتى رأى البيت فاستقبل القبلة ، فوحد الله وكبر ، وقال . . . فذكره } ، وبعضه صح في مسلم عن ابن الزبير { أنه صلى الله عليه وسلم يقوله دبر كل صلاة }.

قوله : قيل في قوله تعالى: { فصل لربك وانحر }أراد به صلاة الأضحى .

التالي السابق


الخدمات العلمية