صفحة جزء
694 - ( 20 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم خطب على راحلته يوم العيد }. النسائي ، وابن ماجه ، وابن حبان ، [ ص: 174 ] وأحمد من حديث أبي سعيد الخدري ، والطبراني من حديث ابن عباس ، والنسائي ، وابن ماجه من حديث أبي كاهل الأحمسي .

وروى أبو نعيم في ترجمة زياد والد الهرماس ، عن الهرماس : { رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على راحلته بالعقبة يوم الأضحى ، وأنا مرتدف خلف أبي } ، وفي الصحيحين عن أبي بكرة { أنه خطب على راحلته يوم النحر صلى الله عليه وسلم }.

قوله : الخطبة قبل الصلاة . مأخوذة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين . هو في المتفق عليه من حديث ابن عباس ، ومن حديث ابن عمر : { كان النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر يصلون العيد قبل الخطبة }.

قوله : ويجلس بينهما كما في الجمعة ، مقتضاه أنه احتج بالقياس ، وقد ورد فيه حديث مرفوع رواه ابن ماجه عن جابر ، وفيه إسماعيل بن مسلم ، وهو ضعيف .

قوله : يستحب أن يفتتح الخطبة بتسع تكبيرات تترى ، والثانية بسبع [ ص: 175 ] تكبيرات تترى . رواه البيهقي من طريق عبيد الله بن عبد الله قال : السنة فذكره ، ورواه ابن أبي شيبة من وجه آخر عن عبيد الله .

695 - ( 21 ) - حديث : " { أنه صلى الله عليه وسلم كان يغدو يوم الفطر والأضحى في طريق ، ويرجع في آخر }. البخاري عن جابر ، وأحمد ، والترمذي ، وابن حبان ، والحاكم من حديث أبي هريرة ، قال البخاري : حديث جابر أصح ، ورواه أبو داود ، وابن ماجه ، والحاكم عن ابن عمر وفي الباب عن سعد القرظ ، وأبي رافع ، رواهما ابن ماجه ، وعن عبد الرحمن بن حاطب رواه ابن قانع وأبو نعيم ، وعن سعد رواه البزار

التالي السابق


الخدمات العلمية