صفحة جزء
698 - ( 24 ) - حديث : { اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم واحد ، فصلى العيد أول النهار ، وقال : يا أيها الناس إن هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان فمن أحب أن يشهد معنا الجمعة فليفعل ، ومن أحب أن ينصرف فليفعل }. أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، [ ص: 178 ] وأحمد ، والحاكم من حديث زيد بن أرقم : { أنه صلى الله عليه وسلم صلى العيد ، ثم رخص في الجمعة ، فقال : من شاء أن يصلي فليصل }. صححه علي بن المديني ، ورواه أبو داود ، والنسائي ، والحاكم من حديث عطاء أن ابن الزبير فعل ذلك ، وأنه سأل ابن عباس عنه فقال : أصاب السنة ، وقال ابن المنذر : هذا الحديث لا يثبت ، وإياس بن أبي رملة راويه عن زيد مجهول ، ورواه أبو داود ، وابن ماجه ، والحاكم من حديث أبي صالح ، عن أبي هريرة أنه قال : { قد اجتمع في يومكم هذا عيدان ، فمن شاء أجزأه عن الجمعة ، وإنا مجمعون }وفي إسناده بقية رواه عن شعبة ، عن مغيرة الضبي ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح به ، وتابعه زياد بن عبد الله البكائي ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، وصحح الدارقطني إرساله ، لرواية حماد ، عن عبد العزيز عن أبي صالح ، وكذا صحح ابن حنبل إرساله ، ورواه البيهقي من حديث سفيان بن عيينة ، عن عبد العزيز موصولا مقيدا بأهل العوالي ، وإسناده ضعيف ، ووقع عند ابن ماجه ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، بدل أبي هريرة ، وهو وهم نبه هو عليه ، ورواه أيضا من حديث ابن عمر إسناده ضعيف ، ورواه [ ص: 179 ] الطبراني من وجه آخر عن ابن عمر ، ورواه البخاري من قول عثمان ، ورواه الحاكم من قول عمر بن الخطاب .

( * * * ) قوله : عن جابر وابن عباس أنهما يكبران ثلاثا ثلاثا . رواهما الدارقطني بسندين ضعيفين ، وقال ابن عبد البر في الاستذكار : صح عن عمر ، وعلي وابن مسعود : أنه يكبر ثلاثا ثلاثا : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .

( * * * ) حديث ابن عمر : أنه كان ذا التغليظ في لبس الصبيان الحرير ، هذا لا يعرف ، والمعروف عنه الجواز ، رواه الفريابي في كتاب تحريم الذهب والحرير .

التالي السابق


الخدمات العلمية