صفحة جزء
[ ص: 204 ] قوله : ثبت تحويل الرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، متفق عليه من حديث عبد الله بن زيد ، وللحاكم ، عن جابر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى وحول رداءه ليتحول القحط }.

726 - ( 15 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم هم بالتنكيس ، لكن كان عليه خميصة فثقلت عليه ، فقلبها من الأعلى إلى الأسفل }. أبو داود والنسائي وابن حبان وأبو عوانة والحاكم من حديث عبد الله بن زيد ، ولفظه : { استسقى وعليه خميصة سوداء ، فأراد أن يأخذ أسفلها فيجعله أعلاها ، فلما ثقلت قلبها على عاتقه }. زاد أحمد في مسنده : ويحول الناس معه ، قال في الإلمام : إسناده على شرط الشيخين .

727 - ( 16 ) - قوله : والسبب في ذلك التفاؤل بتحويل الحال من الجدوبة إلى الخصب ، انتهى . قد روى الحاكم من حديث جابر ما يدل لذلك ، ولفظه : { استسقى [ ص: 205 ] وحول رداءه ليتحول القحط }. وذكره إسحاق بن راهويه في مسنده من قول وكيع ، وفي الطوالات للطبراني من حديث أنس بلفظ : { وقلب رداءه لكي ينقلب القحط إلى الخصب }.

728 - ( 17 ) - حديث أنه كان يحب الفأل ، متفق عليه من حديث أنس بلفظ يعجبه ، وهو في أثناء حديث ، ولهما عن أبي هريرة بلفظ : { لا طيرة ، وخيرها الفأل }. وفي رواية لمسلم : وأحب الفأل .

ورواه ابن ماجه ، وابن حبان ، بلفظ : { كان يعجبه الفأل الحسن ، ويكره الطيرة }. وفي المستدرك من طريق يوسف بن أبي بردة ، عن أبيه ، عن عائشة مرفوعا : { الطير تجري بقدر ، وكان يعجبه الفأل الحسن }.

729 - ( 18 ) - حديث عمر أنه استسقى بالعباس . البخاري ، من حديث أنس عن عمر ، واستدركه الحاكم فوهم ، وأخرجه من وجه آخر مطولا [ ص: 206 ] بسند ضعيف .

730 - ( 19 ) - حديث أن معاوية استسقى بيزيد بن الأسود . أبو زرعة الدمشقي في تاريخه بسند صحيح ، ورواه أبو القاسم اللالكائي في السنة في كرامات الأولياء منه .

وروى ابن بشكوال من طريق ضمرة ، عن ابن أبي حملة قال : أصاب الناس قحط بدمشق ، فخرج الضحاك بن قيس يستسقي ، فقال : أين . يزيد بن الأسود ؟ فقام وعليه برنس ، ثم حمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أي رب إن عبادك تقربوا بي إليك فاسقهم ، قال : فما انصرفوا إلا وهم يخوضون في الماء . وروى أحمد في الزهد أن نحو ذلك وقع لمعاوية مع أبي مسلم الخولاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية