صفحة جزء
[ ص: 207 ] ( كتاب الجنائز )

731 - ( 1 ) - حديث : { أكثروا من ذكر هاذم اللذات }. أحمد ، والترمذي والنسائي ، وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم ، وابن السكن ، وابن طاهر ، كلهم من حديث محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وأعله الدارقطني بالإرسال .

وفي الباب أنس عند البزار بزيادة ، وصححه ابن السكن ، وقال أبو حاتم في العلل : لا أصل له ، وعن عمر ذكره ابن طاهر في تخريج أحاديث الشهاب ، وفيه من لا يعرف ، وذكره البغوي عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه مرسلا .

( تنبيه ) :

" هاذم " ذكر السهيلي في الروض أن الرواية فيه بالذال المعجمة ، ومعناه القاطع ، وأما بالمهملة فمعناه المزيل للشيء وليس ذلك مرادا هنا ، وفي هذا النفي نظر لا يخفى .

( فائدة ) :

استدل لتوجيه المحتضر إلى القبلة بحديث عمير بن قتادة مرفوعا : { الكبائر تسع - وفيه - استحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا }. رواه أبو داود ، [ ص: 208 ] والنسائي ، والحاكم ، ورواه البغوي في الجعديات من حديث ابن عمر نحوه ، ومداره على أيوب بن عتبة وهو ضعيف ، وقد اختلف عليه فيه ، واستدل له أيضا بما رواه الحاكم ، والبيهقي ، عن أبي قتادة : { أن البراء بن معرور أوصى أن يوجه للقبلة إذا احتضر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أصاب الفطرة }.

التالي السابق


الخدمات العلمية