صفحة جزء
732 - ( 2 ) - حديث : { إذا نام أحدكم فليتوسد يمينه }. ابن عدي في الكامل من حديث البراء بلفظ : { إذا أخذ أحدكم مضجعه فليتوسد يمينه ، وليتفل عن يساره ، وليقل : اللهم إني أسلمت نفسي إليك } - الحديث - أورده في ترجمة محمد بن عبد الرحمن الباهلي . ولم يضعفه . ورواه البيهقي في الدعوات بسند حسن بلفظ : { إذا أويت إلى فراشك طاهرا فتوسد يمينك ثم قل }. وأصل حديث البراء في الصحيحين بلفظ : { إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك }. وفي رواية [ ص: 209 ] للبخاري { كان إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن } ، وللنسائي والترمذي من حديث البراء أيضا : { كان يتوسد يمينه عند المنام ، ويقول : رب قني عذابك يوم تبعث عبادك }.

ولأحمد والنسائي والترمذي من حديث عبد الله بن زيد : { كان إذا نام وضع يده اليمنى تحت خده }. وفي الباب عن ابن مسعود عند النسائي والترمذي ، وابن ماجه ، وعن حفصة عند أبي داود .

وعن سلمى أم ولد أبي رافع في مسند أحمد بلفظ : إن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موتها استقبلت القبلة ، ثم توسدت يمينها . وعن حذيفة عند الترمذي ، وعن أبي قتادة رواه الحاكم .

والبيهقي في الدلائل بلفظ : { كان إذا عرس عليه ليل توسد يمينه }. وأصله في مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية