صفحة جزء
735 - ( 5 ) - حديث : روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : { اقرءوا يس على موتاكم }. أحمد ، وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم ، من حديث سليمان التيمي ، عن أبي عثمان وليس بالنهدي ، عن أبيه ، عن معقل بن يسار ، ولم يقل النسائي وابن ماجه : عن أبيه ، وأعله ابن القطان بالاضطراب وبالوقف ، وبجهالة حال أبي عثمان وأبيه ، ونقل أبو بكر بن العربي [ ص: 213 ] عن الدارقطني أنه قال : هذا حديث ضعيف الإسناد ، مجهول المتن ، ولا يصح في الباب حديث .

وقال أحمد في مسنده : ثنا أبو المغيرة ، ثنا صفوان ، قال : كانت المشيخة يقولون : إذا قرئت يعني " يس " عند الميت خفف عنه بها . وأسنده صاحب الفردوس من طريق مروان بن سالم ، عن صفوان بن عمرو ، عن شريح ، عن أبي الدرداء ، وأبي ذر قال ، { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من ميت يموت فيقرأ عنده يس ، إلا هون الله عليه }. وفي الباب عن أبي ذر وحده ، أخرجه أبو الشيخ في فضائل القرآن .

( تنبيه ) :

قال ابن حبان في صحيحه عقب حديث معقل : قوله : { اقرءوا على موتاكم يس }. أراد به من حضرته المنية ، لا أن الميت يقرأ عليه ، قال : وكذلك { لقنوا موتاكم لا إله إلا الله }. ورده المحب الطبري في الأحكام وغيره في القراءة ، ومسلم له في التلقين .

التالي السابق


الخدمات العلمية