صفحة جزء
50 - ( 12 ) - حديث : { كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة } . أصحاب السنن من حديث جرير بن حازم ، عن قتادة ، عن أنس ، ومن طريق هشام ، عن قتادة ، عن سعيد بن أبي الحسن ، مرسل ، ورجحه أحمد وأبو داود والنسائي ، وأبو حاتم والبزار والدارمي والبيهقي ، وقال : تفرد به جرير بن حازم ، قلت : لكن أخرجه الترمذي والنسائي أيضا من حديث همام ، عن قتادة ، عن أنس ، وله طريق غير هذه ، رواها النسائي من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، وله رواية قال : { كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة } ، وإسناده صحيح ، ورواه الطبراني من حديث محمد بن حمير ، حدثنا أبو الحكم الصيقل ، حدثني { مرزوق الصيقل : أنه صقل سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 86 ] ذا الفقار ، وكانت له قبيعة من فضة . . . }الحديث .

وفي الترمذي من حديث طالب بن حجير ، ثنا هود بن عبد الله بن سعد ، عن جده مزيدة ، قال : { دخل النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح ، وعلى سيفه ذهب وفضة . قال طالب : فسألت عن الفضة ، فقال : كانت قبيعة سيفه فضة }. قال الترمذي : حسن غريب .

( تنبيه ) القبيعة هي التي تكون على رأس قائم السيف وطرف مقبضه من فضة أو حديد وقيل ما تحت شاربي السيف مما يكون فوق الغمد وقيل هي التي فوق المقبض ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية