صفحة جزء
741 - ( 11 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال للواتي غسلن ابنته : ابدأن بميامنها ، وبمواضع الوضوء منها }. متفق عليه من حديث أم عطية ، [ ص: 218 ] واسمها نسيبة .

( * * * ) حديث روي { أنه صلى الله عليه وسلم قال : افعلوا بميتكم ما تفعلون بعروسكم }. هذا الحديث ذكره الغزالي في الوسيط بلفظ : { افعلوا بموتاكم ما تفعلون بأحيائكم }. وتعقبه ابن الصلاح بقوله : بحثت عنه فلم أجده ثابتا ، وقال أبو شامة في كتاب السواك : هذا الحديث غير معروف ، انتهى .

وقد روى ابن أبي شيبة عن محمد بن أبي عدي ، عن حميد ، عن بكر هو ابن عبد الله المزني قال : قدمت المدينة ، فسألت عن غسل الميت ، فقال بعضهم : " اصنع بميتك كما تصنع بعروسك غير ألا تجلو " . وأخرجه أبو بكر المروزي في كتاب الجنائز له ، وزاد فيه : فدلوني على بني ربيعة فسألتهم فذكره . . . وقال : غير ألا تنور . وإسناده صحيح ، لكن ظاهره الوقف ، وأصح من ذلك ما في الصحيحين ، عن أم عطية : { لما غسلنا ابنة النبي صلى الله عليه وسلم مشطناها }.

وروى البيهقي عن عائشة تعليقا أنها قالت : " علام تنصون ميتكم ؟ " . قال البيهقي : أي تسرحون شعره ، وكأنها كرهت ذلك ، إذا سرحه بمشط ضيق الأسنان كذا قال ، وقد وصله عبد الرزاق وأبو عبيد في غريب الحديث من طريق إبراهيم النخعي : أن عائشة رأت امرأة تكدرت رأسها تمشط ، فقالت : علام تنصون ميتكم ؟ ، . فكأنها أنكرت المبالغة في ذلك لا أصل التسريح .

( * * * ) حديث . { أنه صلى الله عليه وسلم قال لغاسلات ابنته : ابدأن بميامنها }. تقدم قريبا .

742 - ( 12 ) - : حديث { أنه قال لغاسلات ابنته : اغسلنها ثلاثا ، أو خمسا ، أو سبعا }. متفق عليه من حديث أم عطية ، لكن عندهما بعد قوله : " أو خمسا " أو " أكثر من ذلك " الحديث . وعند البخاري في رواية : " أو سبعا ، أو [ ص: 219 ] أكثر من ذلك " .

( تنبيه ) :

بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه هي زينب كما في صحيح مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية