صفحة جزء
( * * * ) حديث : { خير ثيابكم البياض ، فاكسوها أحياءكم ، وكفنوا فيها موتاكم }. تقدم في الجمعة ، ويعارضه حديث جابر عند أبي داود مرفوعا : { إذا توفي أحدكم فوجد شيئا فليكفن في ثوب حبرة }. وإسناده حسن . [ ص: 221 ]

746 - ( 16 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاثة أثواب سحولية من كرسف بيض ، ليس فيها قميص ولا عمامة }. متفق عليه من حديث عائشة ، وفي رواية أبي داود : في ثلاثة أثواب يمانية بيض وفي رواية للنسائي : فذكر لعائشة قولهم : في ثوبين وبرد حبرة . فقال : قد أتي بالبرد ، ولكنهم ردوه ، ولمسلم : أما الحلة فإنما شبه على الناس ، أنها اشتريت له ليكفن فيها فتركت .

( تنبيه ) :

السحولية نسبة لسحول موضع باليمن ، وهو بفتح السين وضم الحاء المهملتين ويروى بضم أوله .

( فائدة ) :

روى أبو داود عن ابن عباس { أنه كفن صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب : قميصه الذي مات فيه ، وحلة نجرانية }. تفرد به يزيد بن أبي زياد وقد تغير ، وهذا من ضعيف حديثه .

وقد روى ابن عدي من طريق أخرى عن ابن عباس { أنه صلى الله عليه وسلم كفن في قطيفة حمراء }. وفيه قيس بن الربيع وهو ضعيف ، وكأنه اشتبه بحديث عليه بحديث : جعل في قبره قطيفة حمراء ، فإنه مروي بالإسناد المذكور بعينه ، وروى البزار وابن عدي في الكامل من طريق جابر بن سمرة [ ص: 222 ] { كفن النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب : قميص ، وإزار ، ولفافة }. تفرد به ناصح وهو ضعيف .

وروى ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والبزار عن علي : { كفن النبي صلى الله عليه وسلم في سبعة أثواب }. وهو من رواية عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن ابن الحنفية ، عن علي ، وابن عقيل سيئ الحفظ يصلح حديثه للمتابعات ; فأما إذا انفرد فيحسن ; وأما إذا خالف فلا يقبل ، وقد خالف هو رواية نفسه ، فروى عن جابر : { أنه صلى الله عليه وسلم كفن في ثوب نمرة }. قلت : وروى الحاكم من أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر ما يعضد رواية ابن عقيل ، عن ابن الحنفية ، عن علي ، فالله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية