صفحة جزء
765 - ( 35 ) - { حديث أنس : أنه قام في جنازة رجل عند رأسه ، وفي جنازة امرأة عند عجيزتها . فقيل له : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم عند رأس الرجل وعند عجيزة المرأة ؟ فقال : نعم }. أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه من حديثه نحو هذا ، وفيه : أنه كبر أربع تكبيرات .

766 - ( 36 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر على الميت أربعا ، وقرأ بأم القرآن بعد التكبيرة الأولى }. الشافعي ، عن إبراهيم بن محمد ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر بهذا ، ورواه [ ص: 242 ] الحاكم من طريقه .

وروى الطبراني في الأوسط من طريق ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر مرفوعا : { صلوا على موتاكم بالليل والنهار ، الصغير ، والكبير ، والدني ، والأمير ، أربعا }. تفرد به عمرو بن هاشم البيروتي عن ابن لهيعة .

وروى الترمذي وابن ماجه من حديث ابن عباس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب }. وفي إسنادهما إبراهيم بن عثمان ، وهو أبو شيبة ، ضعيف جدا ، قلت : وفي البخاري ، والنسائي ، والترمذي ، وابن حبان ، والحاكم ، عن ابن عباس أنه قرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب ، وقال : إنها سنة : فهذا يؤيد رواية أبي شيبة ، ورواه أبو يعلى في مسنده من حديث ابن عباس ، وزاد : وسورة . قال البيهقي : ذكر السورة غير محفوظ ، وقال النووي : إسناده صحيح .

وروى ابن ماجه من [ ص: 243 ] حديث أم شريك قالت : { أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب }. وفي إسناده ضعف يسير . وأما التكبير فتقدم فيه حديث أنس ، وفي الصحيحين عن ابن عباس بلفظ : { صلى على قبر ، وكبر أربعا }{ وعن جابر في الصلاة على النجاشي : أنه كبر أربعا } ، وعن أبي هريرة نحوه .

وروى ابن ماجه من طريق سلمة بن كلثوم ، عن الأوزاعي ، أخبرني يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة فكبر أربعا ، ثم أتى القبر من قبل رأسه ، فحثا فيه ثلاثا }. قال ابن أبي داود : ليس في الباب أصح منه ، وسلمة ثقة من كبار أصحاب الأوزاعي ، والأحاديث الصحاح وردت في الصلاة على القبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية