صفحة جزء
787 - ( 57 ) - قوله : { ويستحب لمن يدخله القبر أن يقول : بسم الله وعلى ملة رسول الله }. روى ذلك عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم . أبو داود وبقية أصحاب السنن وابن حبان والحاكم من حديثه : { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع الميت في القبر ، قال : بسم الله وعلى ملة رسول الله }وورد الأمر به من حديثه مرفوعا عند النسائي ، والحاكم ، وغيرهما ، وأعل بالوقف ، وتفرد برفعه همام ، عن قتادة ، عن أبي الصديق ، عن ابن عمر ، [ ص: 261 ] ووقفه سعيد ، وهشام ، فرجح الدارقطني وقبله النسائي : الوقف ، ورجح غيرهما رفعه ، وقد رواه ابن حبان من طريق سعيد ، عن قتادة مرفوعا .

وروى البزار ، والطبراني من طريق سعيد بن أبي عروبة ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر نحوه ، وقالا : تفرد به سعيد بن عامر ، ويؤيده ما رواه ابن ماجه من طريق سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر مرفوعا ، لكن في إسناده حماد بن عبد الرحمن الكلبي وهو مجهول ، واستنكره أبو حاتم من هذا الوجه .

وفي الباب عن عبد الرحمن بن العلاء بن الحلاج ، عن أبيه قال : { قال لي الحلاج : يا بني ، إذا مت فألحدني فإذا وضعتني في لحدي فقل : بسم الله وعلى ملة رسول الله ، ثم سن علي التراب سنا ، ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة ، وخاتمتها ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك }. رواه الطبراني ، وعن أبي حازم مولى الغفاريين حدثني البياضي رفعه : { الميت إذا وضع في قبره ، فليقل الذين يضعونه حين يوضع في اللحد : بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله }. رواه الحاكم ، وعن أبي أمامة رواه الحاكم أيضا ، والبيهقي وسنده ضعيف ولفظه : { لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى }بسم الله وفي سبيل الله ، وعلى ملة رسول الله }. الحديث .

قوله : إذا أدخل الميت القبر ، أضجع في اللحد على جنبه الأيمن مستقبل القبلة ، كذلك فعل برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكذلك كان يفعل . ابن ماجه [ ص: 262 ] من حديث أبي سعيد الخدري : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ من قبل القبلة ، وأسند به القبلة }. وإسناده ضعيف . وروى العقيلي من حديث بريدة : { أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل القبلة ، وألحد له ، ونصب عليه اللبن نصبا }. وفي إسناده عمرو بن يزيد التميمي وقد ضعفوه ، وأما قوله : إنه صلى الله عليه وسلم كذلك كان يفعل ، فينظر .

حديث عمر : أنه أمر بدفن ذمية . يأتي في آخر الباب .

التالي السابق


الخدمات العلمية