صفحة جزء
788 - ( 58 ) - حديث ابن عباس : { أنه جعل في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء } مسلم ، والنسائي ، وابن حبان من حديثه .

وروى ابن أبي شيبة ، وأبو داود في المراسيل عن الحسن نحوه ، وزاد : لأن المدينة أرض سبخة ، وذكر ابن عبد البر : أن تلك القطيفة استخرجت قبل أن يهال التراب . ( تنبيه ) قوله : جعل ، وهو بضم الجيم مبني للمفعول ، الجاعل لذلك هو شقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وروى الترمذي من طريقه قال : أنا والله طرحت القطيفة تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : حسن غريب . وروى ابن إسحاق في المغازي ، والحاكم في الإكليل من طريق ابن عباس [ ص: 263 ] قال : كان شقران حين وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته ، أخذ قطيفة قد كان يلبسها ويفترشها فدفنها معه في القبر ، وقال : والله لا يلبسها أحد بعدك ، فدفنت معه . وروى الواقدي عن علي بن حسين : أنهم أخرجوها ، وبذلك جزم ابن عبد البر .

حديث سعد : { اصنعوا بي كما صنعتم برسول الله صلى الله عليه وسلم انصبوا علي اللبن ، وأهيلوا علي التراب }. الشافعي قال ، بلغني أنه قيل لسعد بن أبي وقاص : " ألا نتخذ لك شيئا كأنه الصندوق من الخشب ؟ فقال : بل اصنعوا فذكره ، وهو عند مسلم موصولا عنه ، دون قوله : أهيلوا علي التراب . وقد تقدم . وفي الباب عن عائشة في ابن حبان ، وعن علي في المستدرك .

التالي السابق


الخدمات العلمية