صفحة جزء
789 - ( 59 ) - حديث : روي { أنه صلى الله عليه وسلم حثى على الميت ثلاث حثيات بيديه جميعا }. البزار والدارقطني ، عن عامر بن ربيعة قال : { رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حين دفن عثمان بن مظعون صلى عليه أربعا ، وحثى على قبره بيده ثلاث حثيات من التراب ، وهو قائم عند رأسه }. وزاد البزار : فأمر فرش عليه الماء قال البيهقي : وله شاهد من حديث جعفر بن محمد ، عن أبيه مرسلا ، قلت : رواه الشافعي عن إبراهيم بن محمد ، عن جعفر ، ورواه أبو داود في المراسيل من طريق أبي المنذر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم حثى في قبر ثلاثا }. وقال أبو حاتم في العلل : أبو المنذر مجهول ، وروى البيهقي من طريق محمد بن زياد ، عن أبي أمامة قال : توفي رجل فلم يصب له حسنة إلا ثلاث حثيات حثاها في قبر ، فغفرت له ذنوبه .

وروى [ ص: 264 ] أبو الشيخ في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة مرفوعا : { من حثى على مسلم احتسابا كتب الله له بكل ثراة حسنة }. إسناده ضعيف .

وروى ابن ماجه من حديث أبي هريرة : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثى من قبل الرأس ثلاثا }. وقال أبو حاتم في العلل : هذا حديث باطل .

قلت : إسناده ظاهره الصحة ، قال : ابن ماجه : حدثنا العباس بن الوليد ، ثنا يحيى بن صالح ، ثنا سلمة بن كلثوم ، ثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة ، ثم أتى قبر الميت فحثى عليه من قبل رأسه ثلاثا }. ليس لسلمة بن كلثوم في سنن ابن ماجه وغيرها إلا هذا الحديث الواحد ، ورجاله ثقات ، وقد رواه ابن أبي داود في كتاب التفرد له من هذا الوجه ، وزاد في المتن : { أنه كبر عليه أربعا }وقال بعده : ليس يروى في حديث صحيح : أنه صلى الله عليه وسلم كبر على جنازة أربعا إلا هذا ، فهذا حكم منه بالصحة على هذا الحديث ، لكن أبا حاتم إمام لم يحكم عليه بالبطلان إلا بعد أن تبين له ، وأظن العلة فيه عنعنة الأوزاعي ، وعنعنة شيخه ، وهذا كله إن كان يحيى بن صالح هو الوحاظي شيخ البخاري ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية