صفحة جزء
حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم قال للأنصار يوم أحد : احفروا وأوسعوا وأعمقوا واجعلوا الاثنين والثلاثة في القبر الواحد ، وقدموا ، أكثرهم أخذا للقرآن }. أحمد من حديث هشام بن عامر وقد تقدم . حديث : { لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى [ ص: 272 ] جلده ، خير له من أن يجلس على قبر }. أخرجه مسلم عن أبي هريرة بهذا ، وقد تقدم بلفظ آخر .

798 - ( 68 ) - حديث : { كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإنها تذكر الآخرة }. مسلم وأبو داود ، والترمذي ، وابن حبان ، والحاكم من حديث بريدة .

وفي الباب عن أبي هريرة ، رواه مسلم بلفظ : { استأذنت ربي أن أزور قبر أمي ، فأذن لي ، فزوروا القبور ، فإنها تذكركم الموت }. ورواه الحاكم ، وابن ماجه مختصرا ، وعن ابن مسعود رواه ابن ماجه ، والحاكم ، وفيه أيوب بن هانئ مختلف فيه . وعن أبي سعيد رواه الشافعي وأحمد والحاكم ، ولفظه : { فإنها عبرة } [ ص: 273 ] وعن أنس رواه الحاكم من وجهين ولفظه : { كنت نهيتكم عن زيارة القبور ثم بدا لي أنه يرق القلب ، ويدمع العين ، ويذكر الآخرة ، فزوروها ولا تقولوا هجرا }. وعن أبي ذر رواه الحاكم أيضا ، لكن سنده ، ضعيف ، وعن علي بن أبي طالب رواه أحمد ، وعن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم { رخص في زيارة القبور }. رواه ابن ماجه .

799 - ( 69 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور }. أحمد والترمذي ، وابن ماجه وابن حبان في صحيحه ، من حديث عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة .

وفي الباب عن حسان رواه أحمد ، وابن ماجه ، والحاكم ، وعن ابن عباس رواه أحمد ، وأصحاب السنن ، والبزار ، وابن حبان [ ص: 274 ] والحاكم ، من رواية أبي صالح عنه ، والجمهور على أن أبا صالح هو مولى أم هانئ وهو ضعيف ، وأغرب ابن حبان فقال : أبو صالح راوي هذا الحديث ، اسمه ميزان ، وليس هو مولى أم هانئ .

( فائدة ) :

مما يدل للجواز بالنسبة إلى النساء ما رواه مسلم عن { عائشة قالت : كيف أقول يا رسول الله ؟ تعني إذا زرت القبور ، قال : قولي السلام على أهل الديار من المؤمنين }.

وللحاكم من حديث علي بن الحسين ، عن علي : أن فاطمة بنت النبي كانت تزور قبر عمها حمزة كل جمعة ، فتصلي وتبكي عنده . قوله : والسنة أن يقول الزائر : { السلام عليكم دار قوم مؤمنين }. الحديث . مسلم من حديث أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة ، فقال ذلك . ورواه من حديث عائشة بلفظ آخر كما تقدم ، ومن حديث بريدة بلفظ آخر وهو : { السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن [ ص: 275 ] شاء الله بكم لاحقون ، أسأل الله لنا ولكم العافية }.

التالي السابق


الخدمات العلمية