صفحة جزء
846 - ( 9 ) - قوله : وقت وجوب الصدقة في النخل والكرم الزهو ، وهو بدو الصلاح ; لأن عليه الصلاة والسلامحينئذ بعث الخارص للخرص أما مطلق الخرص . فروى أحمد من حديث ابن عمر { أنه صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن رواحة إلى خيبر يخرص عليهم } - الحديث - وأبو داود ، والدارقطني من حديث جابر : { لما فتح الله على رسوله خيبر ، أقرهم وجعلها بينه وبينهم ، فبعث عبد الله بن رواحة فخرصها عليهم }الحديث - رواه ابن ماجه من حديث ابن عباس وروى الدارقطني عن سهل بن أبي حثمة { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أباه خارصا ، فجاء رجل فقال : يا رسول الله إن أبا حثمة قد زاد علي . . . }الحديث . ورواه أبو داود ، وابن حبان والترمذي ، وابن ماجه من حديث عتاب بن أسيد : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبعث على الناس من يخرص كرومهم وثمارهم } - الحديث - وسيأتي أن فيه انقطاعا ، وسيأتي حديث عائشة وهو صريح في مقصود الباب ، وفي الصحابة لأبي نعيم من طريق الصلت بن زبيد بن الصلت ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله [ ص: 331 ] صلى الله عليه وسلم استعمله على الخرص ، فقال : { أثبت لنا النصف ، وأبق لهم النصف ، فإنهم يسرقون ولا تصل إليهم }.

847 - ( 10 ) - حديث أنه قال في زكاة الكرم : { أنها تخرص كما تخرص النخل ، ثم تؤدى زكاته زبيبا وتؤدى زكاة النخل تمرا }. أبو داود ، والترمذي والنسائي ، وابن حبان والدارقطني من حديث عتاب بن أسيد قال : { أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخرص العنب كما يخرص النخل ، وتؤخذ زكاته زبيبا كما تؤخذ صدقة النخل تمرا }. ومداره على سعيد بن المسيب ، عن عتاب ، وقد قال أبو داود : لم يسمع منه ، وقال ابن قانع : لم يدركه ، وقال المنذري انقطاعه ظاهر ; لأن مولد سعيد في خلافة عمر ، ومات عتاب يوم مات أبو بكر ، وسبقه إلى ذلك ابن عبد البر ، وقال ابن السكن : لم يرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجه غير هذا ، وقد رواه الدارقطني بسند فيه الواقدي ، فقال عن سعيد بن المسيب ، عن المسور بن مخرمة ، عن عتاب ، وقال أبو حاتم : الصحيح عن سعيد بن المسيب أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عتابا : مرسل ، وهذه رواية عبد الرحمن بن إسحاق ، عن الزهري .

( فائدة ) قال النووي : هذا الحديث وإن كان مرسلا لكنه اعتضد بقول الأئمة انتهى . وقد أخرج البيهقي من طريق يونس ، عن الزهري قال : سمعت أبا أمامة بن سهل في مجلس سعيد بن المسيب قال : { مضت السنة أن لا تؤخذ الزكاة من نخل ، ولا عنب ، حتى يبلغ خرصها خمسة أوسق }. قال الزهري : ولا نعلم [ ص: 332 ] يخرص من الثمر إلا التمر والعنب . ( * * * ) قوله : روي في آخر هذا الحديث : ثم يخلى بينه وبين أهله . لم أقف على هذه الزيادة .

848 - ( 11 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم خرص حديقة امرأة بنفسه }. متفق عليه من حديث أبي حميد الساعدي وفيه قصة .

849 - ( 12 ) - حديث عائشة : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث عبد الله بن رواحة خارصا أول ما تطيب الثمرة }. أبو داود من حديث حجاج ، عن ابن جريج ، أخبرت عن ابن شهاب ، عن عروة ، عن عائشة قالت وهي تذكر شأن خيبر : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث عبد الله بن رواحة إلى يهود ، فيخرص النخل حين يطيب قبل أن يؤكل منه }. وهذا فيه جهالة الواسطة ، وقد رواه عبد الرزاق والدارقطني من طريقه عن ابن جريج ، عن الزهري ، ولم يذكر واسطة ، وهو مدلس ، وذكر الدارقطني الاختلاف فيه ، قال . فرواه صالح بن أبي الأخضر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، وأرسله معمر ، ومالك ، وعقيل لم يذكروا أبا هريرة ، وأخرج أبو داود من طريق ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول : خرصها ابن رواحة أربعين ألف وسق . ( ) حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن رواحة خارصا } ، تقدم . [ ص: 333 ] قوله : وروي أنه بعث معه غيره فيجوز أن يكون ذلك في وقتين ، ويجوز أن يكون المبعوث معه معينا أو كاتبا . قلت : لم أقف على هذه الرواية ، وأما بعث غير عبد الله في وقت آخر فمضى أيضا قريبا . ووقع في البيهقي أن عبد الله بن رواحة كان يأتيهم كل عام فيخرصها عليهم ، ثم يضمنهم الشطر . وتعقبه الذهبي بأن ابن رواحة ، إنما خرصها عليهم عاما واحدا ; لأنه استشهد بمؤتة بعد فتح خيبر بلا خلاف في ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية