صفحة جزء
( * * * ) حديث : { في الركاز الخمس وفي المعدن الصدقة }. لم أجده هكذا لكن اتفقا على الجملة الأولى من حديث أبي هريرة وله طرق . ( * * * ) حديث : { وفي الركاز الخمس قيل : يا رسول الله ، وما الركاز ؟ قال : الذهب والفضة المخلوقات في الأرض يوم خلق السموات والأرض }. البيهقي من حديث أبي يوسف ، عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي هريرة مرفوعا : { في الركاز الخمس . قيل : وما الركاز يا رسول الله ؟ قال : الذهب والفضة التي خلقت في الأرض يوم خلقت }. وتابعه حبان بن علي ، عن عبد الله بن سعيد ، وعبد الله متروك الحديث ، وحبان ضعيف ، وأصله في الصحيح كما قدمنا .

( * * * ) حديث : { ليس عليكم في الذهب شيء حتى يبلغ عشرين مثقالا }. تقدم [ ص: 350 ] حديث أبي هريرة : { في الركاز الخمس }. متفق عليه ، وقد تقدم قريبا .

865 - ( 3 ) - حديث : { أمر رجلا وجد كنزا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إن وجدته في قرية مسكونة ، أو طريق ميتاء فعرفه ، وإن وجدته في خربة جاهلية ، أو قرية غير مسكونة ، ففيه وفي الركاز الخمس }. الشافعي عن سفيان ، عن داود بن شابور ، ويعقوب بن عطاء ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده : { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في كنز وجده رجل في خربة جاهلية : إن وجدته }فذكره سواء ، ورواه أبو داود من حديث عمرو بن الحارث وهشام بن سعد ، عن عمرو بن شعيب نحوه ، ورواه النسائي من وجه آخر عن عمرو بن شعيب ، ورواه الحاكم والبيهقي ، وقال سعيد بن منصور : أنا خالد ، عن الشيباني ، عن الشعبي : أن رجلا وجد كنزا فأتى به عليا ، فأخذ منه الخمس ، وأعطى بقيته الذي وجده ، ورواه من وجه آخر عن الشعبي ، وكذلك ابن أبي شيبة .

وروى سعيد ، عن سفيان ، عن عبد الله بن بشر الخثعمي ، عن رجل من قومه يقال له جمعة : أن رجلا سقطت عليه جرة من دير بالكوفة وفيها ورق ، فأتى بها عليا ، فقال : " اقسمها خماسا ، ثم قال خذ منها أربعة ، ودع واحدا " .

( تنبيه ) :

الميتاء بكسر الميم وبالمد الطريق المسلوك ، مأخوذ من كثرة الإتيان .

التالي السابق


الخدمات العلمية