صفحة جزء
961 - ( 9 ) - حديث ابن عباس : { أن امرأة من خثعم قالت : يا رسول الله ، إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يستمسك على الراحلة ، أفأحج عنه ؟ قال : نعم }. متفق عليه بلفظ : يثبت ، بدل : يستمسك . وفي رواية البخاري : يستوي . وفي رواية للبيهقي : يستمسك . وفي رواية للنسائي أنها سألته غداة جمع ، ومن الرواة من يجعله عن ابن عباس عن أخيه الفضل ، ورواه ابن ماجه من طريق محمد بن كريب ، عن أبيه ، { عن ابن عباس ، حدثني حصين بن عوف قال : قلت : يا رسول الله ، إن أبي أدرك الحج ولا يستطيع أن يحج إلا معترضا فصمت ساعة وقال : حج عن أبيك }وقد قال أحمد : محمد بن كريب منكر الحديث . قوله : ويروى : { كما لو كان على أبيك دين فقضيته }رواه الشافعي [ ص: 429 ] ورواه النسائي أيضا من حديث ابن عباس بلفظ : { أن رجلا قال : يا نبي الله ، إن أبي مات ولم يحج ، أفأحج عنه ؟ قال : أرأيت لو كان على أبيك دين أكنت قاضيه ؟ قال : نعم ، قال : فدين الله أحق بالوفاء }.

( تنبيه ) :

في رواية الدولابي : أن أبا الغوث وهو رجل من خثعم سأل - فذكره - وأصله في ابن ماجه وإسناده ضعيف .

وفي الباب عن أنس أخرجه الطبراني والدارقطني . قوله : قال في الوسيط : بالجواز ، يعني في حق من لم يجب عليه الحج لعدم الاستطاعة واحتج له بما روي { أن امرأة قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن فريضة الحج على العباد أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يحج ، أفأحج عنه ؟ قال : نعم }. قال الرافعي : وليس هذا الاحتجاج بقوي ; لأن الحديث هو حديث الخثعمية ، واللفظ المشهور في حديثها هو : { لا يستطيع أن يثبت على الراحلة } ، قلت : رواه الترمذي والبيهقي من طريق زيد بن علي ، عن أبيه ، علي بن الحسين ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن علي ، { أن امرأة من خثعم شابة قالت : يا رسول الله ، إن أبي شيخ كبير أدركته فريضة الله على عباده في الحج ، لا يستطيع أداءها أفيجزي عنه أن أؤديها عنه ، قال : نعم }.

وروى أحمد من حديث مجاهد عن مولى لابن الزبير ، عن ابن الزبير ، { عن سودة قالت : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي شيخ كبير لا يستطيع أن يحج }. وإسناده صالح ، ومولى ابن الزبير اسمه يوسف ، قد أخرج له النسائي [ ص: 430 ] حديث ابن عباس : { أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أختي نذرت أن تحج ، وماتت قبل أن تحج - الحديث - وفيه : فاقضوا الله بالقضاء فهو أحق } البخاري وقد تقدم في الزكاة ( * * * ) قوله : روي عن ابن عباس في العمرة سيأتي في آخر الباب .

التالي السابق


الخدمات العلمية