صفحة جزء
967 - ( 4 ) - حديث : يروى أنه صلى الله عليه وسلم قال : { أفضل الحج أن تحرم من دويرة أهلك } البيهقي من حديث أبي هريرة ، وفي إسناده جابر بن نوح ، قال البيهقي : في رفعه نظر .

( * * * ) حديث : أن عليا فسر الإتمام في قوله تعالى{ وأتموا الحج والعمرة لله }أن تحرم بهما من دويرة أهلك . الحاكم في تفسير المستدرك من طريق عبد الله بن سلمة ، عن علي أنه سئل عن قوله تعالى: { وأتموا الحج والعمرة لله }قال : تحرم من دويرة أهلك . وإسناده قوي .

قوله : وعن عمر كذلك ، قلت : ذكره الشافعي في الأم وقال ابن عبد البر : وأما ما روي عن عمر وعلي أن إتمام الحج أن تحرم بهما من دويرة أهلك ، فمعناه أن تنشئ لهما سفرا تقصد له من البلد ، كذا فسره ابن عيينة فيما حكاه أحمد عنه ، وقال عبد الرزاق عن معمر ، عن الزهري قال : بلغنا أن عمر قال : في قوله تعالى: { وأتموا الحج والعمرة لله }قال : " إتمامهما أن تفرد كل واحد منهما من الآخر ، وأن تعتمر في غير أشهر الحج . وروى وكيع ، عن شعبة ، عن الحكم بن عيينة ، عن ابن أذينة قال : أتيت عمر فقلت له : من أين أعتمر ؟ قال : ائت عليا فسله ، فأتيته فسألته ، فقال : من حيث ابتدأت ، فأتيت عمر فذكرت ذلك له ، فقال : ما أجد لك إلا ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية