صفحة جزء
( تنبيه ) :

المحجن عصى محنية الرأس .

( * * * ) حديث عبد الله بن السائب : أنه كان يقول في ابتداء الطواف : " بسم الله والله أكبر ، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ، ووفاء بعهدك ، واتباعا لسنة نبيك " . لم أجده هكذا ، وقد ذكره صاحب المهذب من حديث جابر ، وقد بيض له المنذري ، والنووي ، وأخرجه ابن عساكر من طريق ابن ناجية بسند له ضعيف ، ورواه الشافعي عن ابن أبي نجيح قال : أخبرت { أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله كيف نقول : إذا استلمنا ؟ قال : قولوا : بسم الله ، والله أكبر إيمانا بالله ، وتصديقا بما جاء به محمد } ، قلت : وهو في الأم عن سعيد بن سالم ، عن ابن جريج .

وروى البيهقي ، والطبراني في الأوسط ، والدعاء من حديث ابن عمر : أنه كان إذا استلم الحجر قال : بسم الله ، والله أكبر ، وسنده صحيح ، وروى العقيلي من حديثه أيضا : أنه كان إذا أراد أن يستلم يقول : اللهم إيمانا بك ، وتصديقا بكتابك ، واتباعا لسنة نبيك ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يستلمه ، ورواه الواقدي في المغازي مرفوعا .

ورواه البيهقي والطبراني في الأوسط والدعاء عن الحارث الأعور ، عن علي أنه كان إذا مر بالحجر الأسود [ ص: 473 ] فرأى عليه زحاما ، استقبله ، وكبر ، ثم قال : اللهم إيمانا بك ، وتصديقا بكتابك ، واتباعا لسنة نبيك .

التالي السابق


الخدمات العلمية