صفحة جزء
[ ص: 143 ] حديث : أنه { صلى الله عليه وسلم مسح برأسه مرة واحدة }. ثم قال بعد قليل : عن عثمان : أنه لما وصف { وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح برأسه مرة واحدة } ، ثم قال : عن علي . فذكر مثله ، انتهى . أما حديث عثمان : فرواه الدارقطني مطولا وفيه { الوضوء ثلاثا ، وفيه : ومسح برأسه مرة واحدة } ، وهو في الصحيحين مطلق غير مقيد ، وفي الأوسط للطبراني من طريق عبد الله بن جعفر ، عن عثمان نحوه ، أخرجه في ترجمة عمر بن سنان . وأما حديث علي ، وتقدم أيضا ، فرواه ابن ماجه من حديث أبي حية ، عن علي : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح رأسه مرة }. وروي عن سلمة بن الأكوع مثله ، وعن ابن أبي أوفى مثله ، ورواه الطبراني في الأوسط من حديث أنس في صفة الوضوء ثلاثا ثلاثا ، وفيه : { ومسح برأسه مرة }. وإسناده صالح . ورواه أبو علي بن السكن من حديث زريق بن حكيم معا ، عن رجل من الأنصار مثله . وفي الباب : عن المقدام بن معدي كرب في صفة الوضوء ثلاثا ثلاثا ، وفيه : { ثم مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما }. رواه أبو داود ، وكذا حديث عبد الله [ ص: 144 ] بن زيد في الصحيحين ذكر الأعضاء ثلاثا ثلاثا ; إلا مسح الرأس فأطلقه ، وفي رواية : { ومسح برأسه مرة واحدة }. ولأبي داود عن ابن عباس ، من طريق عكرمة بن خالد ، عن سعيد بن جبير ، عنه : { ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة }.

84 - ( 15 ) - حديث الربيع بنت معوذ : { مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه مرتين } أبو داود بهذا ، وفيه صفة الوضوء ثلاثا ثلاثا ، ورواه الترمذي وابن ماجه وأحمد ، وله عنها طرق وألفاظ ، مدارها على عبد الله بن محمد بن عقيل ، وفيه مقال . [ ص: 145 ]

85 - ( 16 ) - حديث عثمان : { أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح رأسه ثلاثا } ، أبو داود والبزار والدارقطني من طريق أبي سلمة ، عن حمران ، عنه به ، وفي إسناده عبد الرحمن بن وردان ، قال أبو حاتم : ما به بأس . وقال ابن معين : صالح . وذكره ابن حبان في الثقات ، وتابعه هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن حمران . أخرجه البزار وأخرجه أيضا من طريق عبد الكريم ، عن حمران ، وإسناده ضعيف ، ورواه أيضا ، من حديث أبي علقمة مولى ابن عباس ، عن عثمان ، وفيه ضعف ، ورواه أبو داود وابن خزيمة والدارقطني أيضا ، من طريق عامر بن شقيق ، عن شقيق بن سلمة ، قال : { رأيت عثمان غسل ذراعيه ثلاثا ، ومسح برأسه ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل مثل هذا }. وعامر بن شقيق مختلف فيه . [ ص: 146 ] ورواه أحمد والدارقطني وابن السكن من حديث ابن دارة ، عن عثمان ، وابن دارة مجهول الحال ، ورواه البيهقي من حديث عطاء بن أبي رباح ، عن عثمان ، وفيه انقطاع . ورواه الدارقطني من طريق ابن البيلماني ، عن أبيه ، عن عثمان ، وابن البيلماني ضعيف جدا ، وأبوه ضعيف أيضا . ورواه أيضا من حديث عبد الله بن جعفر ، عن عثمان ، وفيه إسحاق بن يحيى ، وليس بالقوي .

وروى البزار من طريق خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه ، عن عثمان : أن النبي صلى الله عليه وسلم { توضأ ثلاثا ثلاثا }. وإسناده حسن . وهو عند مسلم والبيهقي من وجه آخر هكذا ، دون التعرض للمسح ، وقد قال أبو داود : أحاديث عثمان الصحاح كلها ، تدل على مسح الرأس أنه مرة ، فإنهم ذكروا الوضوء ثلاثا ، وقالوا فيها : ومسح رأسه ، ولم يذكروا عددا في غيره ، وقال البيهقي : روي من أوجه غريبة عن عثمان ، وفيها : مسح الرأس ثلاثا ، إلا أنها مع خلاف الحفاظ الثقات ليست بحجة عند أهل المعرفة ، وإن كان بعض أصحابنا يحتج بها ، ومال ابن الجوزي في كشف المشكل إلى تصحيح التكرير ، وقد ورد تكرار المسح في حديث علي من طرق : منها : عند الدارقطني من طريق عبد خير ، وهو من رواية أبي يوسف القاضي ، عن أبي حنيفة ، عن خالد بن علقمة ، عنه ، وقال : إن أبا حنيفة [ ص: 147 ] خالف الحفاظ في ذلك ، فقال : ثلاثا ، وإنما هو مرة واحدة ، وللدارقطني من طريق عبد الملك بن سلع ، عن عبد خير أيضا ، { ومسح برأسه وأذنيه ثلاثا }. ومنها : عند البيهقي في الخلافيات ، من طريق أبي حية ، عن علي ، وأخرجه البزار أيضا . ومنها : عند البيهقي في السنن ، من طريق محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي في صفة الوضوء ، قال البيهقي : كذا قال ابن وهب ، عن ابن جريج عنه ، وقال حجاج : عن ابن جريج : { ومسح برأسه مرة واحدة }. ومنها : عند الطبراني في مسند الشاميين من طريق عمير بن سعيد الخزاعي ، عن علي في صفة الوضوء ، وفيه عبد العزيز بن عبيد الله ، وهو ضعيف .

( فائدة ) قال أبو عبيد القاسم بن سلام : لا نعلم أحدا من السلف جاء عنه استكمال الثلاث في مسح الرأس إلا عن إبراهيم التيمي . قلت : قد رواه ابن أبي شيبة ، عن سعيد بن جبير ، وعطاء ، وزاذان ، وميسرة ، وأورده أيضا من طريق أبي العلاء ، عن قتادة ، عن أنس .

وأغرب ما يذكر هنا : أن الشيخ أبا حامد الإسفراييني حكى عن بعضهم : أنه أوجب الثلاث ، وحكاه صاحب الإبانة عن ابن أبي ليلى .

التالي السابق


الخدمات العلمية