صفحة جزء
[ ص: 148 ] حديث عثمان : أن النبي صلى الله عليه وسلم { كان يخلل لحيته }. الترمذي وابن ماجه وابن خزيمة والحاكم والدارقطني وابن حبان من رواية عامر بن شقيق ، عن شقيق بن سلمة ، عن عثمان وعامر : قال البخاري : حديثه حسن . وقال الحاكم : لا نعلم فيه طعنا بوجه من الوجوه . وليس كما قال ، فقد ضعفه يحيى بن معين ، وأورد له الحاكم شواهد ، عن أنس ، وعائشة ، وعلي ، وعمار .

قلت : وفيه أيضا ، عن أم سلمة ، وأبي أيوب ، وأبي أمامة ، وابن عمر ، وجابر ، وجرير ، وابن أبي أوفى ، وابن عباس ، وعبد الله بن عكبرة ، وأبي الدرداء . أما حديث أبي الدرداء : فرواه الطبراني وابن عدي بلفظ : { توضأ فخلل لحيته مرتين . وقال : هكذا أمرني ربي }وفي إسناده تمام بن نجيح ، وهو بين الحديث . وأما حديث عبد الله بن عكبرة فرواه الطبراني في الصغير ولفظه . عن عبد الله بن عكبرة ، وكانت له صحبة ، { قال التخليل سنة }وفيه عبد الكريم أبو [ ص: 149 ] أمية ، وهو ضعيف وأما حديث عمار : فرواه الترمذي وابن ماجه ، وهو معلول . أحسن طرقه ما رواه الترمذي وابن ماجه ، عن ابن أبي عمر ، عن سفيان ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن حسان بن بلال عنه ، وحسان ثقة ، لكن لم يسمعه ابن عيينة من سعيد ، ولا قتادة من حسان .

وأما حديث أنس : فرواه أبو داود ، وفي إسناده الوليد بن زروان ، وهو مجهول الحال ، ولفظه : { كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه ، فخلل به لحيته ، وقال : هكذا أمرني ربي }وله طرق أخرى عن أنس ضعيفة ، منها : ما رويناه في فوائد أبي جعفر بن البحتري ، ومستدرك الحاكم ، من طريق موسى بن أبي عائشة ، عن أنس ، ورجاله ثقات ، لكنه معلول ، فإنما رواه موسى بن أبي عائشة ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس ، أخرجه ابن عدي في ترجمة جعفر بن الحارث أبي الأشهب ، وصححه ابن القطان من طريق أخرى

قال الدهلي في الزهريات ، حدثنا محمد بن خالد الصفار من أصله وكان صدوقا ، ثنا محمد بن حرب ، ثنا الزبيدي ، عن الزهري ، عن أنس : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأدخل أصابعه تحت لحيته ، وخلل بأصابعه ، [ ص: 150 ] وقال : هكذا أمرني ربي }رجاله ثقات ، إلا أنه معلول ، قال الذهلي : ثنا يزيد بن عبد ربه ، ثنا محمد بن حرب ، عن الزبيدي : أنه بلغه عن أنس ، وصححه الحاكم قبل ابن القطان أيضا ، ولم تقدح هذه العلة عندهما فيه .

وأما حديث عائشة : فرواه أحمد من رواية طلحة بن عبد الله بن كريز ، عنها . وإسناده حسن . وأما حديث أم سلمة : فرواه الطبراني والعقيلي والبيهقي بلفظ : { كان إذا توضأ خلل لحيته }: وفي إسناده خالد بن إلياس ، وهو منكر الحديث وأما حديث أبي أيوب : فرواه ابن ماجه والعقيلي وأحمد والترمذي في العلل وفيه أبو سورة : لا يعرف . وأما حديث أبي أمامة : فرواه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه ، [ ص: 151 ] والطبراني في الكبير ، وإسناده ضعيف . وأما حديث ابن عمر : فرواه الطبراني في الأوسط ، من طريق مؤمل بن إسماعيل ، عن العمري ، عن نافع ، عنه . وإسناده ضعيف ، وعن ابن عمر فيه لفظ آخر ، سيأتي .

وأما حديث جابر : فرواه ابن عدي في الكامل ، من طريق أصرم بن غياث ، ثنا مقاتل بن حبان ، عن الحسن ، عن جابر ، قال : { وضأت رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة ولا مرة ولا مرتين ولا ثلاث ، فرأيته يخلل لحيته بأصابعه ، كأنها أنياب مشط }. وأصرم متروك الحديث ، قاله النسائي ، وفي الإسناد انقطاع أيضا . وأما حديث علي : فرواه الطبراني فيما انتقاه عليه ابن مردويه وإسناده ضعيف ومنقطع .

وأما حديث جرير : فرواه ابن عدي وفيه ياسين الزيات ، وهو متروك وأما حديث ابن أبي أوفى فرواه أبو عبيد في كتاب الطهور ، وفي إسناده أبو الورقاء ، وهو ضعيف ، وهو في الطبراني أيضا . وأما حديث ابن عباس : فرواه العقيلي في ترجمة نافع أبي هرمز ، وهو ضعيف ، وهو في الطبراني أيضا . وفي الباب حديث مرسل : أخرجه سعيد بن منصور ، عن الوليد ، عن [ ص: 152 ] سعيد بن سنان ، عن أبي الظاهرية ، عن جبير بن نفير ; قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ خلل أصابعه ولحيته ، وكان أصحابه إذا توضئوا خللوا لحاهم }.

87 - ( 18 ) - قوله : " روي { أنه صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته ، ويدلك عارضيه بعض الدلك }. ابن ماجه والدارقطني والبيهقي وصححه ابن السكن من حديث الأوزاعي ، عن عبد الواحد بن قيس ، عن نافع ، عن ابن عمر ; قال : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ عرك عارضيه بعض العرك ، ثم شبك لحيته بأصابعه من تحتها }. وعبد الواحد مختلف فيه ، واختلف فيه عن الأوزاعي ، فقال عبد الحميد بن أبي العشرين هكذا ، وخالفه أبو المغيرة ، فرواه عن الأوزاعي بهذا السند موقوفا ، قال الدارقطني : وهو الصواب . وخالفهما الوليد ، فقال : عن الأوزاعي ، عن عبد الواحد ، عن يزيد الرقاشي وقتادة مرسلا . حكاه ابن أبي حاتم في العلل .

( تنبيه ) وقع في بعض نسخ الرافعي ، عن عثمان وابن عمر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 153 ] كان يخلل لحيته ، ويدلك عارضه }. ووقع في بعضها حديث عثمان مفردا ، وبعده حديث ابن عمر هكذا ، والصواب : أنه ليس في حديث عثمان ذكر الدلك ، ولا في حديث ابن عمر ذكر التخليل صريحا . والله أعلم . ( فائدة ) قال عبد الله بن أحمد عن أبيه : ليس في تخليل اللحية شيء صحيح . وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في تخليل اللحية شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية