صفحة جزء
88 - ( 19 ) - حديث : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في كل شيء ، حتى في وضوئه وانتعاله }. متفق عليه ، وصححه ابن حبان ، وابن منده ، وله ألفاظ ، ولفظ ابن حبان : { كان يحب التيامن في كل شيء ، حتى في الترجل والانتعال }. وفي لفظ ابن منده : { كان يحب التيمن في الوضوء والانتعال }. وفي رواية لأبي داود : { كان يحب التيامن ما استطاع في شأنه كله }. [ ص: 154 ]

89 - ( 20 ) - حديث أبي هريرة : { إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم } أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان والبيهقي كلهم من طريق زهير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عنه . زاد ابن حبان والبيهقي والطبراني : { إذا لبستم }قال ابن دقيق العيد : هو حقيق بأن يصحح ، وللنسائي والترمذي ، من حديث أبي هريرة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لبس قميصا بدأ بميامنه }.

90 - ( 21 ) - قوله : روي عن علي : ما أبالي بدأت بيميني أو بشمالي ، إذا أكملت الوضوء " رواه الدارقطني ، من رواية زياد مولى بني مخزوم ، قال : جاء رجل إلى علي ، فسأله عن الوضوء ، فقال : ابدأ باليمين أو الشمال ؟ فأضرط به علي ثم دعا بماء فبدأ بالشمال قبل اليمين . وذكره البيهقي من هذا الوجه قال : قال : علي : ما أبالي بدأت بالشمال قبل اليمين إذا توضأت . وهذا اللفظ رواه ابن أبي شيبة ، وروى أبو عبيد في الطهور له : أن أبا هريرة كان يبدأ بميامنه ، فبلغ ذلك عليا ، فبدأ بمياسره . ورواه أحمد بن حنبل ، عن الأنصاري عن عوف ، [ ص: 155 ] عن عبد الله بن عمرو ابن هند ، عن علي . وفيه انقطاع .

التالي السابق


الخدمات العلمية