صفحة جزء
1061 - ( 54 ) - حديث جابر : { أنه صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه أن يحلقوا ويقصروا . }هذا اللفظ لم أره ، لكن في البخاري عن جابر : { أحلوا من إحرامكم بطواف بالبيت وبين الصفا والمروة وقصروا }.

قوله : وإذا حلق فالمستحب أن يبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر ، وأن يكون مستقبل القبلة ، وأن يكبر بعد الفراغ ، وأن يدفن شعره ، انتهى .

أما البداءة ففي الصحيحين عن أنس : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى جمرة العقبة فرماها ، ثم أتى منزله بمنى ونحر ، ثم قال للحلاق : خذ وأشار إلى جانبه الأيمن ، فلما فرغ منه قسم شعره بين من يليه ، ثم أشار إلى الحلاق فحلق الأيسر } - الحديث - وأما استقبال القبلة فلم أره في هذا المقام صريحا ، وقد استأنس له بعضهم بعموم حديث ابن عباس مرفوعا : { خير المجالس ما استقبلت به القبلة }. أخرجه أبو داود ، وهو ضعيف ، وأما التكبير بعد الفراغ ، فلم أره أيضا ، وأما دفن الشعر فقد سبق في الجنائز ، ولعل الرافعي أخذه من قصة أبي حنيفة عن الحجام ففيها : أنه أمره أن يتوجه قبل القبلة ، وأمره أن يكبر ، وأمره أن يدفن ، وهي مشهورة أخرجها ابن الجوزي في مثير العزم الساكن ، بإسناده إلى وكيع عنه [ ص: 499 ]

قوله : والأفضل حلق جميع الرأس تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم ، يؤخذ من حديث أنس المذكور .

1062 - ( 55 ) - حديث : { رحم الله المحلقين }. - الحديث - متفق عليه من حديث ابن عمر ، ومن حديث أبي هريرة ، ولمسلم عن أم " حصين " ، ولأحمد عن أبي سعيد .

1063 - ( 56 ) - حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أول ما قدم منى رمى جمرة العقبة ثم ذبح ثم حلق ، ثم طاف للإفاضة }. هو في حديث جابر الطويل سوى ذكر الحلق ، فهو في المتفق عليه عن أنس .

1064 - ( 57 ) - حديث عبد الله بن عمرو : { وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه ، فقال رجل : يا رسول الله إني حلقت قبل أن أرمي } - الحديث - متفق عليه من حديثه ، ومن حديث ابن عباس [ ص: 500 ] نحوه .

( * * * ) حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم أمر أم سلمة ليلة النحر فرمت جمرة العقبة قبل الفجر ثم أفاضت }تقدم . ( * * * ) حديث : { إذا رميتم وحلقتم فقد حل لكم الطيب ، واللباس ، وكل شيء إلا النساء }. تقدم .

( * * * ) حديث عائشة : { طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ، ولحله قبل أن يطوف بالبيت . }متفق عليه وقد تقدم .

( * * * ) حديث : { من ترك نسكا فعليه دم }. تقدم في المواقيت وأنه موقوف .

التالي السابق


الخدمات العلمية