صفحة جزء
1066 - ( 59 ) - حديث ابن عمر : { أن العباس استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيت بمكة ليالي منى لأجل سقايته ، فأذن له }. متفق عليه .

[ ص: 501 ] حديث عاصم بن عدي : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص للرعاء أن يتركوا المبيت بمنى ، ويرموا يوم النحر . جمرة العقبة ، ثم يرموا يوم النفر الأول }. مالك ، والشافعي عنه ، وأحمد ، وأصحاب السنن ، وابن حبان والحاكم من حديث مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم ، عن أبي البداح بن عاصم بن عدي ، عن أبيه به ، ورواه الترمذي من حديث ابن عيينة ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن أبيه ، عن أبي البداح بن عدي ، عن أبيه ، ثم قال : رواه مالك فقال : عن أبي البداح بن عاصم بن عدي ، وحديث مالك أصح ، وقال الحاكم : من قال عن أبي البداح بن عدي فقد نسبه إلى جده ، انتهى . ولفظ مالك : أرخص لرعاء الإبل في البيتوتة عن منى ، يرمون يوم النحر ، ثم يرمون الغد ومن بعد الغد ليومين ، ثم يرمون يوم النفر . ولأبي داود ، والنسائي في رواية : { رخص للرعاء أن يرموا يوما ويدعوا يوما }.

( تنبيه ) :

أبو البداح ذكره ابن حبان في التابعين ، وقال : يقال : إن له صحبة وفي القلب منه شيء لكثرة الاختلاف في إسناده ، وصحح ابن عبد البر في [ ص: 502 ] الاستذكار أن له صحبة ، وفي كتاب أبي موسى المديني : أنه زوج جميلة بنت يسار أخت معقل بن يسار التي عضلها وفي الباب عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص للرعاء أن يرموا بالليل وأية ساعة شاءوا من النهار }. رواه الدارقطني وإسناده ضعيف ، وعن ابن عمر رواه البزار بإسناد حسن ، والحاكم والبيهقي .

التالي السابق


الخدمات العلمية