صفحة جزء
96 - ( 27 ) - حديث : روي { أنه صلى الله عليه وسلم أمسك سبابتيه وإبهاميه على الرأس فمسح الأذنين ، فمسح بسبابتيه باطنهما ، وبإبهاميه ظاهرهما }. ابن حبان في صحيحه من حديث ابن عباس : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فغرف غرفة فغسل وجهه ، ثم غرف غرفة فغسل يده اليمنى ، ثم غرف غرفة فغسل يده اليسرى ، ثم غرف غرفة فمسح برأسه وأذنيه داخلهما بالسبابتين ، وخالف بإبهاميه إلى ظاهر أذنيه ، فمسح ظاهرهما وباطنهما ، ثم غرف غرفة فغسل رجله اليمنى ، ثم غرف غرفة فغسل رجله اليسرى }. وصححه ابن خزيمة وابن منده . ورواه أيضا النسائي [ ص: 159 ] وابن ماجه والحاكم والبيهقي .

ولفظ النسائي : { ثم مسح برأسه وأذنيه باطنهما بالسبابتين ، وظاهرهما بإبهاميه }. ولفظ ابن ماجه : { مسح أذنيه فأدخلهما السبابتين ، وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه ، فمسح ظاهرهما وباطنهما }. ولفظ البيهقي : { ثم أخذ شيئا من ماء فمسح به رأسه ، وقال : بالوسطيين من أصابعه في باطن أذنيه ، والإبهامين من وراء أذنيه }. قال الأصحاب : كأنه كان يعزل من كل يد إصبعين ، يمسح بهما الأذنين . وقال ابن منده : لا يعرف مسح الأذنين من وجه يثبت إلا من هذا الطريق . كذا قال ، وكأنه عنى بهذا التفصيل والوصف ، وفي المستدرك من حديث الربيع بنت معوذ : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، فمسح ما أقبل من رأسه وما أدبر ، ومسح صدغيه وأذنيه باطنهما وظاهرهما وبينهما }. وأخرجه من حديث أنس مرفوعا ، والمحفوظ عن أنس عن ابن مسعود ، ذكره الدارقطني . [ ص: 160 ] ذكر الأحاديث الواردة في أن الأذنين من الرأس الأول : حديث أبي أمامة ، رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وقد بينت أنه مدرج في كتابي في ذلك .

الثاني : حديث عبد الله بن زيد ، قواه المنذري وابن دقيق العيد ، وقد بينت أيضا أنه مدرج . الثالث : حديث ابن عباس ، رواه البزار ، وأعله الدارقطني بالاضطراب ، وقال . إنه وهم ، والصواب رواية ابن جريج ، عن سليمان بن موسى مرسلا . الرابع : حديث أبي هريرة ، رواه ابن ماجه وفيه عمرو بن الحصين ، وهو متروك . [ ص: 161 ] الخامس : حديث أبي موسى ، أخرجه الدارقطني ، واختلف في وقفه ورفعه ، وصوب الوقف ، وهو منقطع أيضا . السادس : حديث ابن عمر . أخرجه الدارقطني وأعله أيضا . السابع : حديث عائشة . أخرجه الدارقطني ، وفيه محمد بن الأزهر وقد كذبه أحمد . الثامن : حديث أنس . أخرجه الدارقطني من طريق عبد الحكم عن أنس ، وهو ضعيف

التالي السابق


الخدمات العلمية