صفحة جزء
( * * * ) حديث عمر : أنه أوجب في الحمامة شاة ، ( * * * ) وعن عثمان مثله . الشافعي من طريق نافع بن عبد الحارث قال : قدم عمر مكة ، فدخل دار الندوة يوم الجمعة ، فألقى رداءه على واقف في البيت ، فوقع عليه طير فخشي أن يسلح عليه ، فأطاره ، فوقع عليه ، فانتهرته حية فقتلته ، فلما صلى الجمعة دخلت عليه ، أنا وعثمان ، فقال : احكما علي في شيء صنعته اليوم ، فذكر لنا الخبر ، قال : فقلت لعثمان : كيف ترى في عنز ثنية عفراء ؟ قال : أرى ذلك ، فأمر بها عمر . إسناده حسن ، ورواه ابن أبي شيبة ، عن غندر ، عن شعبة ، عن شيخ من أهل مكة أن عمر ، فذكره مرسلا مبهما .

وروى ابن أبي شيبة من طريق صالح بن المهدي ، عن أبيه : أن ذلك وقع لعثمان بمعناه ، لكن فيه أنه هو الذي أطارها عن ثياب عثمان ، فقال له عثمان : أد عنك شاة . فقلت : إنما أطرتها من أجلك ؟ قال : وعني شاة . وروى ابن أبي شيبة من طريق جابر عن عطاء : أول من فدى طير الحرم بشاة عثمان ، وجابر وهو الجعفي ضعيف ، وأما الرواية فيه عن عثمان فتقدم ( * * * ) حديث علي : أنه أوجب في الحمامة شاة لم أقف عليه ولا ذكره الشافعي عنه [ ص: 544 ] حديث ابن عمر : أنه أوجب في الحمامة شاة . ابن أبي شيبة من طريق عطاء أن رجلا أغلق بابه على حمامة وفرخيها ، ثم انطلق إلى عرفات ومنى ، فرجع وقد ماتت ، فأتى ابن عمر ، فجعل عليه ثلاثا من الغنم ، وحكم معه رجل ، وأخرجه البيهقي من هذا الوجه .

حديث ابن عباس : مثله الثوري وابن أبي شيبة ، وللشافعي والبيهقي من طرق .

( * * * ) حديث نافع بن الحارث مثله ، كذا وقع في الأصل ، والصواب نافع بن عبد الحارث ، كما تقدم في أثر عمر ، وكذا هو عند الشافعي ( * * * ) قوله : عن عطاء أنه أوجب في حمام الحرم شاة . رواه ابن أبي شيبة : ثنا أبو خالد الأحمر ، عن أشعث وابن جريج فرفعهما عن عطاء قال : { من قتل حمامة من حمام مكة فعليه شاة }.

( * * * ) قوله : وروي عن عاصم بن عمر وسعيد بن المسيب مثله . أما أثر عاصم بن عمر فذكره الشافعي ثم البيهقي في الخلافيات بغير إسناد ، وقد وجدناه عن ابنه حفص بن عاصم بن عمر أخرجه ابن أبي شيبة من طريق عبد الله بن عمر العمري ، عن أبيه قال : قدمنا ونحن غلمان مع حفص بن عاصم وهو والد عمر المذكور ، فأخذنا فرخا بمكة في منزلنا ، فلعبنا به حتى قتلناه ، فقالت له امرأته عائشة بنت مطيع بن الأسود ، فأمر بكبش فذبح ، وتصدق به .

وأما ابن المسيب فرواه البيهقي من طريق مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عنه أنه كان يقول في حمام مكة إذا قتلن : شاة . ورواه ابن أبي شيبة ، عن أبي خالد الأحمر ، وعن عبدة ، كلاهما عن يحيى بن سعيد نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية