صفحة جزء
1142 - ( 9 ) - حديث { فضالة بن عبيد : أتي النبي صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر بقلادة فيها خرز } - الحديث - مسلم وأبو داود وعزى [ ص: 20 ] البيهقي لفظ أبي داود لتخريج مسلم وليس بصواب ، وإن كان مراده أصل الحديث ، وله عند الطبراني في الكبير طرق كثيرة جدا ، في بعضها { قلادة فيها خرز وذهب }. وفي بعضها { ذهب وجوهر }. وفي بعضها { خرز ذهب }وفي بعضها { خرز معلقة بذهب }وفي بعضها { باثني عشر دينارا }. وفي أخرى { بتسعة دنانير }. وفي أخرى { بسبعة دنانير }.

وأجاب البيهقي عن هذا الاختلاف بأنها كانت بيوعا شهدها فضالة قلت : والجواب المسدد عندي أن هذا الاختلاف لا يوجب ضعفا ، بل المقصود من الاستدلال محفوظ لا اختلاف فيه ، وهو النهي عن بيع ما لم يفصل ، وأما جنسها وقدر ثمنها فلا يتعلق به في هذه الحالة ما يوجب الحكم بالاضطراب ، وحينئذ فينبغي الترجيح بين رواتها ، وإن كان الجميع ثقات ، فيحكم بصحة رواية أحفظهم وأضبطهم ، ويكون رواية الباقين بالنسبة إليه شاذة ، وهذا الجواب هو الذي يجاب به في حديث جابر وقصة جمله ومقدار ثمنه ، والله الموفق .

التالي السابق


الخدمات العلمية