صفحة جزء
110 - ( 14 ) - حديث : روي عن أنس { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينشف أعضاءه }. ابن شاهين في الناسخ والمنسوخ : ثنا أحمد بن سلمان - هو النجاد - ثنا محمد بن عبد الله ، هو مطين - ثنا عقبة بن مكرم ، ثنا يونس بن بكير ، عن سعيد بن ميسرة ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم { لم يكن يمسح وجهه بالمنديل بعد الوضوء } ، ولا أبو بكر ، ولا عمر ، ولا علي ، ولا ابن مسعود وإسناده ضعيف . وفي الترمذي ما يعارضه من وجه آخر ، وهو ضعيف أيضا ، وسيأتي .

111 - ( 15 ) - حديث عائشة : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا ، فيغتسل ثم يخرج إلى الصلاة ، ورأسه يقطر ماء }. قلت : أخرجه النسائي في الصوم من طريق الشعبي عنها ، وفي الصحيحين نحوه من حديث [ ص: 171 ] أبي هريرة .

112 - ( 16 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم اغتسل فأتي بملحفة ورسية فالتحف بها حتى رئي أثر الورس على عكنه }. ابن ماجه من حديث قيس بن سعد ، قال : { أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضعنا له ماء فاغتسل ، ثم أتيناه بملحفة ورسية فاشتمل بها ، فكأني أنظر إلى أثر الورس على عكنه }. ورواه أبو داود من حديثه مطولا ، وكذا النسائي في عمل اليوم والليلة ، واختلف في وصله وإرساله ، ورجال إسناد أبي داود رجال الصحيح ، وصرح فيه الوليد بالسماع ، والله أعلم ، ومع ذلك فذكره النووي في الخلاصة في فصل الضعيف والله أعلم .

113 - ( 17 ) - قوله : وروي { من فعل النبي صلى الله عليه وسلم التنشيف ، وتركه }. الحاكم من حديث { عائشة ، قالت : كان للنبي صلى الله عليه وسلم خرقة يتنشف بها بعد الوضوء }. وفيه أبو معاذ وهو ضعيف ، قال الحاكم : وقد روي عن أنس وغيره ، انتهى . ورواه الترمذي من هذا الوجه ، وقال : ليس بالقائم ، [ ص: 172 ] ولا يصح فيه شيء . وأخرج من حديث { معاذ ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ مسح وجهه بطرف ثوبه } ، وإسناده ضعيف .

وفي الباب عن سلمان أخرجه ابن ماجه ، وذكر ابن أبي حاتم في العلل : سمعت أبي ذكر حديثا رواه عبد الوارث ، عن عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس نحو هذا ، فقال : رأيته في بعض الروايات عن أنس موقوفا ، وهو أشبه ، ولا يحتمل أن يكون مسندا . قلت : ورواه البيهقي من طريق أبي زيد ، عن أبي عمرو بن العلاء ، عن أنس ، عن أبي بكر ، وقال : المحفوظ رواية عبد الوارث ، عن أبي عمرو ، عن إياس بن جعفر مرسلا ، وأخرج حديث أنس أيضا ، وفي ابن أبي شيبة من طريق ليث . عن زريق ، عن أنس { أنه كان يتوضأ ويمسح وجهه ويديه }. وأخرجه الخطيب من طريق ليث مرفوعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية