صفحة جزء
[ ص: 116 ] ( كتاب العارية )

1285 - ( 1 ) - حديث : { العارية مضمونة ، والزعيم غارم }.

تقدم في الضمان من حديث أبي أمامة ، لكن بلفظ : { العارية مؤداة }.

وأما بلفظ : { مضمونة }.

فهو في الحديث الآتي :

1286 - ( 2 ) - حديث : { أنه صلى الله عليه وسلم استعار من صفوان أدرعا يوم حنين ، فقال : أغصبا يا محمد ؟ فقال : بل عارية مضمونة }. أبو داود من حديث صفوان ، وقال : { لا بل عارية مضمونة }وأخرجه أحمد ، والنسائي والحاكم ، وأورد له شاهدا من حديث ابن عباس ولفظه : { بل عارية مؤداة }. وزاد أحمد والنسائي : { فضاع بعضها ، فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضمنها له فقال : أنا اليوم يا رسول الله ; في الإسلام أرغب }. وفي رواية لأبي داود : { أن الأدراع كانت ما بين الثلاثين إلى الأربعين } ، وزاد فيه معنى ما تقدم . ورواه البيهقي من حديث جعفر بن محمد ، عن أمية بن صفوان مرسلا ، [ ص: 117 ] وبين { أن الأدراع كانت ثمانين }. ورواه الحاكم من حديث جابر وذكر { أنها مائة درع وما يصلحها }. أخرجه في أول المناقب ، وأعل ابن حزم ، وابن القطان طرق هذا الحديث . زاد ابن حزم : أن أحسن ما فيها حديث يعلى بن أمية يعني الذي رواه أبو داود . وفي الباب عن ابن عمر أخرجه البزار بلفظ : { العارية مؤداة }. وفيه العمري وهو ضعيف .

وعن أنس أخرجه الطبراني في الأوسط بلفظ : { إن بعض أهل النبي صلى الله عليه وسلم استعار قصعة فضيعها ، فضمنها له النبي صلى الله عليه وسلم }. تفرد به سويد بن عبد العزيز وهو ضعيف .

1287 - ( 3 ) حديث : { على اليد ما أخذت حتى تؤديه }. أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم من حديث الحسن ، عن سمرة . ورواه أبو داود والترمذي بلفظ : { حتى تؤدى }. والحسن مختلف في سماعه من سمرة ، وزاد فيه أكثرهم : ثم نسي الحسن فقال : هو أمينك لا ضمان عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية