صفحة جزء
1330 - ( 9 ) - حديث : { أقطع النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود الدور . وهي بين ظهراني عمارة الأنصار من المنازل } ، وقال في موضع آخر منه : { إنه صلى الله عليه وسلم أقطع الدور }. البيهقي من طريق الشافعي ، عن ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن يحيى بن جعدة أتم منه ، وهو مرسل ، ولا يقال : لعل يحيى سمعه من ابن مسعود فإنه لم يدركه ، نعم وصله الطبراني في الكبير من طريق عبد الرحمن بن سلام ، عن سفيان ، فقال : عن يحيى بن جعدة ، عن هبيرة بن يريم ، عن ابن مسعود قال : { لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أقطع الدور ، وأقطع ابن مسعود فيمن أقطع ، فقال له أصحابه يا رسول الله نكبه عنا ، قال : فلم بعثني الله إذا ؟ إن الله لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه }وإسناده قوي ، وعند أبي داود ، { عن عمرو بن حريث انطلق بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنا غلام شاب ، فدعا لي بالبركة ومسح برأسي ، وخط لي دارا بالمدينة بقوس وقال : أزيدك عليه }إسناده حسن ، وفي الصحيحين { عن [ ص: 141 ] أسماء بنت أبي بكر قالت : كنت أنقل النوى في أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم }

1331 - ( 10 ) - حديث : وائل بن حجر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطعه أرضا بحضرموت } أحمد ، وأبو داود ، والترمذي وصححه والبيهقي ، وعنده قصة لمعاوية معه في ذلك ، وكذا رواه ابن حبان والطبراني .

1332 - ( 11 ) - حديث : { أنه أقطع الزبير حضر فرسه ، فأجرى فرسه حتى قام ، ثم رمى بسوطه فقال : أعطوه من حيث بلغ السوط } أحمد ، وأبو داود من حديث ابن عمر ، وفيه العمري الكبير وفيه ضعف ، وله أصل في الصحيح من حديث أسماء بنت أبي بكر : { أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير أرضا من أموال بني النضير }.

( تنبيه ) :

حضر فرسه بضم الحاء وإسكان الضاد المعجمة هو العدو .

التالي السابق


الخدمات العلمية