صفحة جزء
طرق حديث انشقاق القمر

رواية ابن مسعود 1458 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : سمعت عمر بن علي الجرجاني قال : سمعت ابن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أبي معمر : [ ص: 874 ] عن ابن مسعود قال : انشق القمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشقين ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اشهدوا " ، أخرجه البخاري ، ومسلم ، وأبو عيسى .

1459 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن المقدام قال : ثنا خالد بن الحارث قال : ثنا شعبة ، عن سليمان ، عن إبراهيم ، عن ابن أبي معمر : عن عبد الله قال : انشق القمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شقة فوق الجبل وشقة يسترها الجبل ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اشهد " . أخرجه البخاري ومسلم .

1460 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، أخبرنا محمد بن أحمد بن يعقوب قال : ثنا جدي يعقوب بن شيبة قال : ثنا أبو بكر يحيى بن حماد قال : نا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق : عن عبد الله قال : انشق القمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال القوم : هذا سحر سحركموه ابن أبي كبشة ، فسلوا السفار حين يقدمون عليكم ، فإن كان مثل ما رأيتم فقد صدق ، وإلا فهو سحر سحركموه ابن أبي كبشة ، فقدموا السفار فسألوهم .

قالوا : نعم قد رأيناه ، قد انشق القمر
. [ ص: 875 ] أخرجه البخاري واستشهد به .

رواية أنس بن مالك

1461 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد البصري قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن الجراح الضراب قال : ثنا يوسف بن سعيد ، ثنا حجاج ، عن شعبة ، عن قتادة : عن أنس قال : " انشق القمر على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخرجه البخاري ، ومسلم .

1462 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : نا علي بن أبي الهيثم قال : ثنا عبد الوهاب قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس \ح\ :

1463 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : نا محمد بن عبد الله بن سليمان قال : ثنا عبد الأعلى قال : ثنا يزيد بن زريع قال : ثنا سعيد ، عن قتادة : عن أنس ، حدثهم أن أهل مكة سألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يريهم آية فأراهم انشقاق القمر . أخرجه البخاري عن خليفة ، عن يزيد بن زريع .

[ ص: 876 ] رواية ابن عمر

1464 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا محمد بن بشار قال : نا أبو داود قال : ثنا شعبة ، عن \ح\ :

1465 - وأخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا عباس بن محمد قال : ثنا أبو العباس وهب بن جرير بن حازم قال : ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن مجاهد : عن ابن عمر في قوله : ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) . قال : قد كان ذلك على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - انشق فلقتين فلقة من دون الجبل ، وفلقة من خلف الجبل . فقال : اللهم اشهد . ولفظ أبي داود : انشق القمر على عهد رسول - الله - صلى الله عليه وسلم - فرقتين - فقط - . أخرجه مسلم من حديث شعبة ، وأبو عيسى من حديث أبي داود

رواية ابن عباس .

1466 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا هارون بن إسحاق قال : ثنا عبد الله بن عبد الحكم المصري قال : ثنا بكر بن مضر \ح\ :

1467 - وأخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال : أخبرنا علي بن [ ص: 877 ] محمد بن أحمد الواعظ قال : ثنا يحيى بن عثمان بن صالح قال : ثنا أبي ، وإسحاق بن بكر ، قالا : ثنا بكر بن مضر ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عراك ، عن عبيد الله بن عبد الله : عن ابن عباس : أن القمر انشق على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . لفظهما سواء زاد يحيى قال : إني بلغني كانت فلقة على البيت ، وفلقة على أبي قبيس .

رواية جبير بن مطعم

1468 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : ثنا يوسف بن يعقوب قال : حدثني إسحاق بن بهلول جدي قال : ثنا أبي ، عن ورقاء ، عن حصين ، عن جبير بن محمد بن جبير ، عن أبيه : عن جده أنه قال في قول الله - عز وجل - ( وانشق القمر ) قال : انشق ونحن بمكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية