صفحة جزء
طرق حديث حنين الجذع

رواية ابن عمر 1469 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا محمد بن بشار قال : ثنا يحيى بن كثير أبو غسان ، قال أبو حفص بن العلاء قال : سمعت نافعا يحدث : [ ص: 878 ] عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يخطب إلى جذع فلما اتخذ المنبر تحول إليه فحن الجذع ، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فمسحه . أخرجه البخاري عن يحيى .

1470 - وأخبرنا جعفر قال أخبرنا محمد بن هارون قال ثنا عباس بن محمد قال ثنا محمد بن المثنى نا أبو عاصم عن ابن أبي رواد عن نافع : عن ابن عمر أن تميما الداري لما ثقل النبي - صلى الله عليه وسلم - وكثر لحمه قال : يا رسول الله ألا أتخذ لك منبرا يحمل عظامك ويجمعك ؟ فاتخذ له مرقاتين وكانت سواري المسجد جذوعا وسقايفها جذوعا . استشهد به البخاري من رواية ابن أبي رواد عن نافع . * رواية ابن عباس

1471 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : ثنا هدبة بن خالد قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبي عمار : عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يخطب إلى جذع قبل أن يتخذ المنبر ، فلما اتخذ تحول فحن الجذع ، فاحتضنه فسكن . فقال : لو لم أحتضنه لحن إلى يوم القيامة . إسناد صحيح على شرط مسلم يلزمه إخراجه .

[ ص: 879 ] رواية أنس

1472 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا محمد بن بشار قال : ثنا عمر بن يونس قال : ثنا عكرمة بن عمار قال : حدثني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة قال : حدثني أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقوم يوم الجمعة فيسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد ، فجاء رومي فقال : ألا نصنع لك شيئا تقعد عليه فكأنك قائم ؟ فصنع له منبرا درجتين ويقعد على الثالثة ، فلما قعد نبي الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر خار الجذع كخوار الثور حتى ارتج المسجد لخواره حزنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - .

فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - من المنبر فالتزمه وهو يخور فلما التزمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سكن . ثم قال : " والذي نفسي بيده لو لم ألتزمه لم يزل هكذا إلى يوم القيامة حزنا على رسول - الله - صلى الله عليه وسلم - " .

فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - به فدفن
. إسناد صحيح على شرط مسلم يلزمه إخراجه وأخرجه ابن خزيمة .

1473 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي : [ ص: 880 ] قال : ثنا شيبان قال : ثنا مبارك بن فضالة قال : ثنا الحسن : عن أنس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة إلى جنب خشبة يسند ظهره إليها فلما كثر الناس قال : " ابنوا لي منبرا " .

قال : فبنوا له منبرا له عتبتان قال : فلما
قام على المنبر يخطب حنت الخشبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال أنس : وأنا في المسجد فسمعت الخشبة تحن حنين الواله فما زالت تحن حتى نزل إليها فاحتضنها فسكتت
. وكان الحسن إذا حدث بهذا الحديث بكى ، ثم قال : يا عباد الله ، الخشبة تحن إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شوقا إليه بمكانه من الله - عز وجل - ، وأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه .

* رواية أبي بن كعب

1374 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : ثنا عيسى بن سالم أبو سعيد الشاشي قال : نا عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن ابن أبي بن كعب ، عن أبيه : \ح\ :

1475 - وأخبرنا عيسى ، أخبرنا عبد الله قال : ثنا هارون بن عبد الله أبو موسى قال : ثنا زكريا بن عدي قال : ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن ابن عقيل ، عن الطفيل بن أبي ، [ ص: 881 ] عن أبيه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي إلى جذع إذ كان في المسجد عريشا وكان يخطب إليه . فقال له رجل من أصحابه : هل لك أن نجعل لك عريشا تقوم عليه يوم الجمعة حتى يراك الناس ويسمعوا خطبتك ؟ قال : نعم . فصنعوا له ثلاث درجات هي التي على المنبر - أعلى المنبر - فلما صنع المنبر ، ووضع في موضعه الذي وضعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما أراد أن يأتي المنبر مر عليه فلما جاوزه حن الجذع حتى سقط وانشق فرجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمسحه بيده حتى سكن .

ثم رجع ، وكان إذا صلى صلى إليها فلما هدم المسجد وغير ، أخذ ذلك الجذع أبي بن كعب فكان عنده حتى بلي وأكلته الأرض وعاد رفاتا
واللفظ - لحديث هارون -

رواية أبي سعيد الخدري

1476 - أخبرنا عيسى بن علي بن عيسى ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ومحمد بن عبد الله ، وإبراهيم بن سعيد الطبري ، قالوا : ثنا أبو أسامة ، عن مجالد ، عن أبي الوداك ، عن أبي سعيد ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب إلى جذع [ ص: 882 ] فأتاه رجل رومي فقال : أصنع لك منبرا تخطب عليه ، فصنع له منبره هذا الذي ترون .

فلما قام عليه يخطب حن الجذع حنين الناقة إلى ولدها ، فنزل إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فضمه إليه فسكت . قال : فأمر به أن يدفن ويحفر له
.

رواية جابر بن عبد الله

1477 - أنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثني هارون بن عبد الله قال : ثنا سعيد بن سليمان قال : ثنا سليمان بن كثير قال : سمعت ابن شهاب عن \ح\ :

1478 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن حامد الطبري قال : ثنا أحمد بن السري بن صالح قال : ثنا يعقوب بن سفيان قال : ثنا محمد بن كثير قال : ثنا سليمان بن كثير قال : سمعت ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب : عن جابر بن عبد الله ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقوم إلى جذع نخلة فيخطب قبل أن يصنع المنبر .

فلما وضع المنبر صعده فحن الجذع حتى سمعنا حنينه ، فأتاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوضع يده عليه فسكن
.

التالي السابق


الخدمات العلمية