صفحة جزء
[ ص: 1220 ] سياق

ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أن أرواح المؤمنين في حواصل طير خضر تعلق في شجر الجنة حتى يردها الله إلى أجسادهم

2160 - أنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أنا أحمد بن سعيد الثقفي قال : نا محمد بن يحيى الذهلي قال نا بشر بن عمر قال : نا مالك ، عن ابن شهاب : \ح\ :

[ ص: 1221 ] 2161 - وأنا محمد بن الحسين ، أنا أحمد قال : نا محمد بن يحيى قال : نا عثمان بن عمر ، عن يونس ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إنما نسمة المؤمن طير - في حديث مالك طائر - يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله في جسده يوم يبعثه ) ، وفي حديث مالك : ( إلى جسده ) فقط .

2162 - أنا محمد بن الحسين ، أنا أحمد بن سعيد قال : نا محمد بن يحيى قال : نا يزيد بن هارون قال : أنا محمد بن إسحاق ، عن الحارث بن فضيل ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن أبيه قال :

( لما حضرت كعبا الوفاة أتته أم مبشر بنت البراء بن معرور ، فقالت : يا أبا عبد الرحمن إن لقيت ابني فلانا فأقرئه مني السلام ، فقال : غفر الله لك يا أم مبشر ، نحن أشغل من ذلك ، فقالت : يا أبا عبد الرحمن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( إن أرواح المؤمنين في طير خضر تعلق في شجر الجنة ؟ قال : بلى ، قالت : فهو ذاك
) .

2163 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أنا محمد بن [ ص: 1222 ] هارون الروياني قال : نا الربيع قال : نا أبو عوانة ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، عن أبي موسى أنه قال :

( تخرج روح المؤمن وهي أطيب من المسك ، فتعرج به الملائكة الذين يتوفونه فتلقاه ملائكة دون السماء فيقولون : ما هذا الذي جئتم به ؟ فتقول الملائكة : توجوه ، هذا فلان بن فلان كان يعمل كيت وكيت لأحسن عمل له قال : فيقولون : حياكم الله ، وحيا ما جئتم به ، فتقول الملائكة الذي يصعد فيه قوله وعمله ، فيصعد به إلى ربه حتى يأتي ربه عز وجل وله برهان مثل الشمس ، وروح الكافر أنتن يعني : من الجيفة وهو بوادي حضرموت ، ثم أسفل الثرى من سبع أرضين ) .

2164 - أنا الحسن بن عثمان ، أنا محمد بن يحيى بن عمر قال : نا علي بن حرب قال : نا سفيان بن عيينة ، عن عبيد الله بن أبي يزيد ، عن ابن عباس يقول :

( إن أرواح الشهداء تجول في أجواف طير تعلق في ثمار الجنة ) .

2165 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا الحسين بن الحسن قال : نا سفيان بن عيينة ، عن مسعر ، عن أبي قيس ، عن هزيل بن شرحبيل ، عن عبد الله بن مسعود قال :

( أرواح آل فرعون في أجواف طير سود يعرضون على النار كل يوم مرتين يقال لهم : هذه داركم فذلك قوله : ( يعرضون عليها غدوا وعشيا ) ) .

[ ص: 1223 ] 2166 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد قال : نا الحسين بن الحسن قال : أنا مؤمل قال : أنا مبارك بن فضالة ، عن الحسن قال :

( إذا قبضت روح المؤمن عرج بها إلى السماء فتلقاه أرواح المؤمنين فيسألونه ما فعل ؟ فيقول الملك : ارفقوا به فإنه خرج من غم وكرب شديد ، فيسألونه ما فعل فلان ؟ فيقول : خير قال : فيقولون : اللهم هديته لذلك فثبته لذلك ما فعل فلان ؟ فيقول : ألم يأتكم فيقولون : لا والله ولا مر بنا سلك به إلى أمه الهاوية فبئست الأم وبئست المربية ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية