صفحة جزء
[ ص: 1224 ] سياق

ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في استحباب الصدقة وقراءة القرآن والاستغفار والترحم والدعاء للميت وأنه ينفعه ذلك ويخفف عنه

2167 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا داود بن عمرو قال : نا محمد بن مسلم ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس :

( أن رجلا قال : يا رسول الله توفيت أمي ولم توص ، أفينفعها أن أتصدق عنها ؟ قال : نعم ) .

2168 - أنا محمد بن محمد بن سلمان قال : نا الحسين بن إسماعيل قال : نا يعقوب بن إبراهيم قال : نا روح بن عبادة قال : نا زكريا بن إسحاق قال : حدثني عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن ابن عباس :

[ ص: 1225 ] ( أن رجلا قال : يا رسول الله إن أمي توفيت ، أينفعها إن تصدقت عنها ؟ قال : نعم قال : فإن لي مخرفا فأشهدك أني قد تصدقت به عنها ) .

أخرجه البخاري من حديث روح .

2169 - أنا محمد بن عبد الله بن الحسين قال : أنا عبد الله بن علي بن القاسم قال : نا محمد بن الحسين قال : نا إسماعيل بن الخليل قال : نا علي بن مسهر قال : أنا هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت :

( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ، وأظن لو أنها تكلمت لتصدقت ، فهل لها من أجر إن تصدقت عنها ؟ قال : نعم ) .

أخرجه من حديث هشام .

2170 - أنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا محمد بن عبد الوهاب قال : نا عبد الرحمن بن الغسيل ، عن أسيد بن علي ، عن أبيه علي بن عبيد ، عن أبي أسيد - وكان بدريا - قال :

( كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم جالسا ، فجاء رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله هل بقي من بر والدي من بعدهما شيء أبرهما به ؟ قال : نعم ، الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، وإكرام صديقهما وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما ، فهذا [ ص: 1226 ] الذي بقي عليك ) .

2171 - أنا جعفر بن عبد الله ، أنا محمد بن هارون قال : نا أبو ربيع ، نا أبو عوانة ، عن عاصم ، عن ذكوان ، عن أبي هريرة قال :

( يموت الرجل ، ويدع ولدا فترفع له درجة قال : فيقول : يا رب ما هذا ؟ قال : فيقول : استغفار ولدك لك ) .

2172 - أنا محمد بن عبد الرحمن قال : نا يحيى بن محمد بن صاعد قال : نا الربيع بن سليمان قال : نا عبد الله بن وهب ، عن سليمان بن بلال ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) .

2173 - أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب ، أنا أحمد بن جعفر المغازلي قال : نا موسى بن نصر قال : نا معمر بن بشر قال : أنا ابن المبارك قال : نا سليمان التيمي ، عن أبي عثمان - وليس بالنهدي ، عن أبيه ، عن معقل بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( اقرءوا على موتاكم - يعني ياسين ) .

[ ص: 1227 ] 2174 - أنا علي بن عمر بن إبراهيم ، أنا إسماعيل بن محمد قال : نا عباس بن محمد قال : نا يحيى بن معين قال نا مبشر بن إسماعيل الحلبي ، عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج ، عن أبيه أنه قال لولده :

( إذا أنا مت فأدخلتموني في اللحد فهيلوا علي التراب هيلا ، وقولوا : بسم الله وعلى ملة رسول الله ، وسنوا علي التراب سنا ، واقرءوا عند رأسي بفاتحة سورة البقرة وخاتمتها ، فإني سمعت عبد الله يستحب ذلك ، وعبد الله هو : ابن عمر بن الخطاب ) .

2175 - أنا عبد الوهاب بن علي ، أنا يوسف بن عمر قال : نا حمزة بن الحسين السمسار قال : أنا أحمد بن موسى البزار قال : حدثني عبد الواحد القنطري قال : سمعت معروفا الكرخي قال :

( رأى رجل أباه في المنام فقال : يا بني ما لك لا تأتينا هديتك ؟ قال : قلت يا أبه كيف تأتيك هديتنا ؟ قال : تقول يا مالك يا قدير يا من ليس له نديد - وربما قال : نظير - أسألك أن تصلي على محمد وأن تغفر لوالدي إنك على كل شيء قدير قال : فقالها : فرآه بعد ، فقال : يا بني قد أتتنا هديتك ) .

2176 - أنا علي بن عمر ، أنا إسماعيل ، نا عباس بن محمد قال : نا سفيان بن وكيع بن الجراح ، عن حفص بن غياث ، عن مجالد ، عن [ ص: 1228 ] الشعبي قال : ( كانت الأنصار تستحب أن يقرأ عند الميت بسورة من القرآن ) .

2177 - أنا الحسن بن عثمان ، أنا محمد بن الحسن النقاش قال : سمعت أحمد بن محمد بن الفضل القاضي بسمرقند قال :

( سمعت أبي يقول : ( رفعت شيئا من الطريق فقلت : أجر هذا لشيخي فرأيته في المنام فقال : يا بني قد وصل إلي ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية