صفحة جزء
[ ص: 1242 ] سياق

ما روي في أن الإيمان بأن الحسنات والسيئات توزن بالميزان واجب

قال الله عز وجل : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ) .

وقال تعالى : ( فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون ) ، وقال تعالى : ( والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ) .

2203 - أنا محمد بن عبد الله الجعفي ، أنا محمد بن جعفر بن رياح قال : نا علي بن المنذر قال : نا ابن فضيل قال : نا عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :

( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى [ ص: 1243 ] الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم وبحمده ) .

أخرجاه جميعا من حديث ابن فضيل .

2204 - أنا القاسم بن جعفر ، أنا الحسين بن محمد بن عثمان قال : نا يعقوب بن سفيان قال : نا أبو صالح ، وابن بكير قالا : نا الليث ، عن عامر بن يحيى ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي قال : سمعت عبد الله بن عمرو يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يصاح برجل من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر الله له تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مد البصر ، ثم يقال له : أتنكر من هذا شيئا ؟ فيقول : لا يا رب ، فيقول : لك عذر أو حسنة ؟ فيهاب الرجل ، فيقول : لا يارب ، فيقول : بلى إن لك عندنا حسنات ، وإنه لا ظلم عليك ، فتخرج له بطاقة أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فيقول : ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيقول : إنك لا تظلم قال : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ) .

2205 - أنا عبد العزيز بن محمد ، أنا الحسين بن يحيى ، نا إسماعيل - يعني ابن أبي الحارث - قال : نا داود بن المحبر قال : نا صالح المري ، عن ثابت ، وجعفر بن زيد ، ومنصور بن زاذان ، عن أنس رفعه :

( أن ملكا موكل بالميزان ، فيؤتى بابن آدم فيوقف بين [ ص: 1244 ] كفتي الميزان فإن رجح نادى الملك بصوت يسمع الخلائق : سعد فلان سعادة لا يشقى بعدها أبدا ، وإن خف نادى الملك : شقي فلان شقاوة لا يسعد بعدها أبدا ) .

2206 - أنا كوهي بن الحسن ، أنا أحمد بن القاسم قال : نا الحارث بن أسد المحاسبي قال : نا يزيد بن هارون قال : نا شعبة : \ح\ :

2207 - وأنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : نا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد قال : نا يزيد بن هارون قال : نا شعبة ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن عطاء الكيخاراني ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( ما من شيء يوضع في الميزان - في حديث الحارث - يوم القيامة - وقالا : أثقل من خلق حسن ) .

2208 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا [ ص: 1245 ] أبو نصر التمار قال : نا حماد ، عن ليث ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان قال :

( يوضع الميزان وله كفتان ، لو وضع في أحدهما السماوات والأرض ومن فيهن لوسعه ، فتقول الملائكة : من يزن هذا ؟ فيقول : من شئت من خلقي قال فتقول الملائكة : ما عبدناك حق عبادتك ) .

2209 - أنا عبيد الله بن محمد ، أنا عثمان بن أحمد قال : نا حنبل بن إسحاق قال : نا أبو نعيم قال : نا يوسف بن صهيب قال : نا موسى بن أبي المختار ، عن بلال العبسي ، عن حذيفة قال :

( صاحب الميزان يوم القيامة جبريل يرد بعضهم على بعض قال : فيؤخذ من حسنات الظالم فترد على المظلوم ، فإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات المظلوم فردت على الظالم ) .

2210 - أنا القاسم بن جعفر ، أنا علي بن إسحاق قال : نا علي بن حرب قال : نا الأسود بن عامر قال : نا هريم ، عن عبد الملك بن أبي سليمان قال :

( ذكر الميزان عند الحسن فقال : له لسان وكفتان ) .

2211 - أنا عبيد الله بن محمد ، أنا عثمان بن أحمد ، نا حنبل قال : نا أبو عبد الله قال الله تعالى : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ) وقال : فمن ثقلت موازينه ، فهو في كتاب الله فمن رد على النبي صلى الله عليه وسلم رد على الله ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية