صفحة جزء
[ ص: 1249 ] سياق

ما روي في أن الإيمان بالصراط واجب

2216 - أنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا محمد بن أبي نعيم قال : نا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي هريرة أخبره قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يضرب الصراط بين ظهري جهنم ، فأكون أنا وأمتي في أول من يجوز ، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ، فدعاء الرسل يومئذ : اللهم سلم سلم ، وفي جهنم كلاليب كشوك السعدان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل رأيتم شوك السعدان ؟ قالوا : نعم قال : فإنها مثل شوك السعدان ، غير أنه ما يدري ما قدر عظمها إلا الله تعالى فتخطف الناس بأعمالهم ) .

أخرجاه جميعا .

2217 - أنا محمد بن عبد الله بن القاسم ، وعبيد الله بن أحمد المقري ، قالا : أنا أحمد بن علي بن العلاء قال : نا محمد بن شوكر قال : نا جعفر بن عون : \ح\ :

2218 - وأنا محمد بن عبد الله الجعفي ، أنا محمد بن علي ، نا أحمد بن حازم ، نا جعفر بن عون قال : أنا هشام بن سعد ، نا زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري قال :

( قلنا : يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال : تضارون في رؤية [ ص: 1250 ] الشمس بالظهيرة صحوا ليس معها سحاب ؟ وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب ؟ قال : قلنا : لا يا رسول الله قال : ما تضارون في رؤيته يوم القيامة إلا كما تضارون في رؤية أحدهما .

إذا كان يوم القيامة نادى مناد : لتلحق كل أمة بما كانت تعبد ، فلا يبقى أحد كان يعبد صنما ولا وثنا ولا صورة إلا ذهبوا يتساقطون في النار ، ويبقى من كان يعبد الله وحده من بر وفاجر وغبرات أهل الكتاب قال : ثم يعرض جهنم كأنها سراب يحطم بعضها بعضا ، ثم يضرب الجسر قلنا : وما الجسر يا رسول الله بأبينا أنت وأمنا ؟ قال : دحض مزلة له كلاليب وخطاطيف وحسكة تكون بنجد يقال لها عقيفا ، يقال : له السعدان ، فيمر المؤمنون كلمح البرق وكالطرف وكالريح وكالطير وكأجود الخيل والراكب ، فناج مسلم ، ومخدوش مرسل ، ومكدوش في نار جهنم ، فوالذي نفسي بيده ما أحد بأشد مناشدة في الحق يراه مضيا له من المؤمنين في إخوانهم
) .

أخرجه مسلم من حديث جعفر .

2219 - أنا عبيد الله بن أحمد ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا سعيد بن يحيى الأموي قال : نا أبي ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يؤتى بالموت فيوقف على الصراط ، فيقال : يا أهل الجنة ، فيطلعون خائفين وجلين أن يخرجوا من مكانهم الذي هم به ، فيقال : هل تعرفون هذا ؟ فيقولون : نعم ، ربنا هذا الموت ، فيؤمر به فيذبح على الصراط ، ثم [ ص: 1251 ] يقول للفريقين خلودا خلودا فيها تخلدون ، فلا موت فيها أبدا ) .

2220 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : نا محمد بن هارون قال : نا عمرو بن علي ، وعبد الله بن الصباح العطار ، قالا : نا بدل بن المحبر قال : نا حرب بن ميمون أبو الخطاب قال : نا النضر بن أنس ، عن أنس قال :

( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشفع لي يوم القيامة قال : أنا فاعل ، فقلت : فأين أطلبك ؟ قال : اطلبني أول ما تطلبني على الصراط ، قلت : فإن لم ألقك على الصراط قال : فاطلبني عند الميزان ، قلت : فإن لم ألقك عند الميزان قال : فاطلبني عند الحوض ، فإني لا أخطئ هذه الثلاث مواطن ) .

2221 - أنا عيسى بن علي قال : أنا عبيد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : نا أبو نصر التمار قال : نا حماد ، عن ليث ، عن أبي عثمان ، عن سلمان الفارسي قال :

( يوضع الصراط يوم القيامة وله حد كحد الموسى ، فتقول الملائكة : يا رب من يمر على هذا ؟ فيقول : من شئت من خلقي ، فيقولون : يا ربنا ما عبدناك حق عبادتك ) .

2222 - أنا عبيد الله بن محمد ، أنبا عثمان قال : ثنا حنبل قال : سمعت أبا عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - يقول : ( نؤمن بالصراط والميزان والجنة والنار والحساب ، لا ندفع ذلك ولا نرتاب ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية