صفحة جزء
سياق ما روي في أن السحر له حقيقة

قال الله عز وجل : ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر [ ص: 1284 ] ، وقال : فلما جاء السحرة ، وقال : وجاءوا بسحر عظيم [ ص: 1285 ] ، وعن عمر ، وعثمان ، وجندب ، وعائشة ، وحفصة ، أنهم أمروا بقتل الساحر

2271 - أنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أنا الحسين بن إسماعيل قال : نا محمد بن عبد الله المخرمي قال : نا يحيى بن سعيد ، عن هشام قال : حدثني أبي عن عائشة ، قالت :

" سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إنه يخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعله " أخرجه البخاري عن محمد بن المثنى .

2272 - أنا أحمد بن إبراهيم العبقسي ، أنا محمد بن إبراهيم بن عبد الله قال : نا أبو عبيد الله المخزومي قال : نا سفيان بن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابه شيء ، حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن ، فانتبه من نومه فقال : " يا عائشة ، إن الله تعالى أفتاني فيما استفتيته ، أتاني آتيان ، فقعد أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، فقال أحدهما للآخر : ما بال الرجل ؟ قال : مطبوب قال : ومن طبه ؟ قال :

[ ص: 1286 ] لبيد بن أعصم قال : فيم ؟ قال : في مشط ومشاطة قال : وأين ؟ قال : في جف طلعة تحت رعوفة في بئر ذروان " . قالت : " فأتى النبي صلى الله عليه وسلم البئر ، فاستخرجه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هذه البئر التي رأيتها كأن ماءها نقاعة من الحناء ، وكأن نخلها رءوس الشياطين " . قالت عائشة : فقلت له : ألا تنتصر ؟ قال : " أما أنا فقد شفاني الله ، وأكره أن أثير على أحد شيئا " ، قالت : " ونزلت
قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق . . . " حتى ختمت السورة
. أخرجه البخاري عن عبد الله بن محمد ، ومسلم من حديث هشام .

2273 - أنا أحمد بن محمود بن إدريس قال : نا محمد بن يعقوب قال : نا الربيع بن سليمان قال : نا ابن وهب قال : أخبرني سليمان بن بلال ، عن ثور بن زيد الديلي ، عن أبي الغيث ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اجتنبوا السبع الموبقات " ، قيل : يا رسول الله وما هن ؟ قال : " الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " . أخرجاه جميعا من حديث سليمان .

2274 - أنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : نا عمر بن علي قال : نا أبو قدامة الحارث بن [ ص: 1287 ] عبيد ، عن عبيد الله بن الأخنس ، عن الوليد بن عبد الله ، عن يوسف بن ماهك عن ابن عباس قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تعلم بابا من النجوم ، تعلم بابا من السحر ، فمن زاد زاد " .

2275 - أنا عيسى بن علي ، أنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا محمد بن زياد بن فروة البلدي قال : نا أبو شهاب ، عن ليث بن أبي سليم ، عن أبي فزارة ، عن يزيد الأصم ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من لم تكن فيه ، فإن الله يغفر لمن يشاء : من مات ولم يشرك بالله شيئا ، ومن لم يكن ساحرا يتبع السحرة ، ومن لم يحقد على أخيه " .

2276 - أنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، أنا محمد بن هارون الروياني قال : نا عمرو بن علي قال : نا سفيان بن عيينة ، ح

2277 - وأنا أحمد بن عبيد ، أنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا محمد بن الوزير ، قال : نا سفيان بن عيينة ، سمع عمرو بجالة يقول : كنت كاتبا لجزء بن معاوية ، عم الأحنف بن قيس ، وأتانا كتاب [ ص: 1288 ] عمر قبل موته بسنة : " اقتلوا كل ساحر وساحرة ، وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس ، وانهوهم عن الزمزمة " ، فقتلنا ثلاث سواحر ، وجعل يفرق بين الرجل وحريمته في كتاب الله ، وصنع طعاما كثيرا وألقوا وقر بغل أو بغلين من ورق ، وعرض السيف على فخذه ، فأكلوا بغير زمزمة . أخرجه البخاري .

2278 - أنا محمد بن عثمان قال : نا سعيد بن محمد الحناط قال : نا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : سمعت سفيان يذكر عن سليمان بن أمية ، شيخ من ثقيف من ولد عروة بن مسعود دخل على عائشة سمع أمه وجدته :

سمع امرأة تسأل عائشة : هل علي جناح أن أزم جملي ؟ قالت : لا ، قالت : يا أم المؤمنين إنها تعني زوجها ، قالت : ردوها علي ، فقالت : " ملحة ملحة في النار ، اغسلوا على أثرها بالماء والسدر " .

التالي السابق


الخدمات العلمية